النقل: توفير 700 فرصة عمل جديدة في مشاريع ميناء الفاو الكبير

محلي
  • 6-05-2021, 21:18
+A -A

بغداد - واع
كشفت الشركة العامة لموانئ العراق احدى تشكيلات وزارة النقل، اليوم الخميس، عن إمكانية توفير أكثر من ( 700 ) فرصة عمل جديدة من قل شركة دايو الكورية حال إطلاق التخصيصات المالية لمشروع ميناء الفاو الكبير.
وقال مدير عام الشركة، فرحان محيسن الفرطوسي، في بيان للوزارة، تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إنه "حسب توجيهات وزير النقل الكابتن ناصر حسين الشبلي، بضرورة إيجاد فرص عمل للعاطلين ضمن مشاريع العقود التي أبرمت مع شركة دايو الكورية لتنفيذ الخمسة مشاريع فأن الموانئ  تعمل على تشغيل أكبر عدد ممكن من العاملين المحليين لأهالي قضاء الفاو بعد إطلاق التخصيصات المالية  للمشاريع".
وأضاف الفرطوسي، أن "من المقدر ان تصل اعداد العمالة للمشروع بحدود ( 10 -15 ) الف فرصة عمل مع مئات الاليات و المعدات والمواد الاولية الداخلة بالتنفيذ و التي سيتم استخدامها و توفيرها من السوق المحلية".
وتابع: "اليوم توجهنا بزيارة ميدانية للاطلاع على العمل في ميناء الفاو الكبير لحلحلة بعض المعوقات مع شركة دايو الكورية"، لافتا إلى "الإيعاز للشركة باجراء تحقيق لبيان أسباب إنهاء خدمات عدد من العاملين في المشروع من سكنة القضاء، حيث وجهنا الشركة الكورية بعدم تكرار مثل هكذا أمور واحترام حقوق الإنسان وحل المشاكل عبر الحوار ومتابعة الأعمال بشكل مباشر من قبل المسؤولين".
وشدد المدير العام،  على "نصب لوحات تعريفية للوظائف والأجور التي تتقاضاها كل الفئات العاملة في الميناء"، داعياً ابناء الفاو إلى "عدم إغلاق الطريق والعمل على ايجاد شركة محلية لادارة وتشغيل العاملين و تكون حصراً من الفاو للتنسيق بين العاملين  و بين ادارة شركة الموانئ بهذا الخصوص".
من جانبها، بينت شركة دايو الكورية، بحسب البيان، انها " توفر (700) فرصة عمل من العاملين المحليين العراقيين واكثر من 750 شاحنة مع سائقيها، بالاضافة إلى مئات الاليات للشركات المتعاقدة لتنفيذ اعمال ثانوية في المشاريع التي يجري تنفيذها و التي وقعت عام 2019، بالاضافة الى الخبرات الاجنبية التابعة لشركة دايو".
وأكدت،  انها "تحترم القوانين المحلية وملتزمة بتنفيذها بضمنها اجور العمل الاضافي للعاملين معها وما يخص أجور واحترام حقوقهم".