البصرة: دايو تعمل بميناء الفاو من دون تلكؤ

محلي
  • 17-12-2020, 07:01
+A -A

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
البصرة - واع - صبا سامي 

كشفت محافظة البصرة،  موعد استئناف العمل بمشروع ميناء الفاو الكبير، فيما أكدت أن إحالة المشروع ستكون وفق معايير تحددها وزارة النقل.
وقال ممثل محافظ البصرة للحكومة المحلية في قضاء الفاو وليد الشريفي لوكالة الأنباء العراقية (واع )، اليوم الخميس،إنه " في حال فوز إحدى الشركتين دايو الكورية أو الصينية لتنفيذ مشروع ميناء الفاو الكبير فان العمل سيبدأ مطلع العام المقبل"، مبيناً أن "الشركة الكورية لاتزال مستمرة بالعمل بالميناء بحسب الاتفاق المسبق كونها تسلَّمت المشروع مسبقاً ولاتزال تعمل به من دون أي تلكؤ أو توقف".
وأكد الشريفي "وجود لجان فنية مختصة تتناول العروض المقدمة من الشركتين الصينية والكورية  لتسلُّم ميناء الفاو الكبير ويتم تحديدها وفق معايير تحددها وزارة النقل".
وكشف وزير النقل ناصر حسين، أمس الأربعاء، عن تفاصيل الاتفاقيات مع الشركتين الصينية والكورية بشأن ميناء الفاو، مؤكداً أن قرار 63 لمجلس الوزراء يؤهل شركة دايو للعمل بميناء الفاو الكبير.

وقال حسين، في تصريح لبرنامج المحايد، إن “ميناء الفاو يمثل مستقبل الأجيال المقبلة، حيث إن جميع المراحل التي مر بها ميناء الفاو في السنوات السابقة لا تؤهلنا للقول بوجود ميناء”، لافتا الى أن “قرار 63 لمجلس الوزراء يؤهل شركة دايو للعمل بميناء الفاو”.
وأضاف، أن “موقع ميناء الفاو استراتيجي لا يؤثر على أي ميناء آخر”، مبينا أن “شركة دايو ستنفذ خمسة مشاريع أساسية في ميناء الفاو”.
وتابع، أننا “نأمل في الجلسة المقبلة لمجلس الوزراء التصويت على منح الصلاحية للتوقيع مع دايو”، موضحا أن “الوزارة أصرت على عمق 19 متراً لأنه يساعد في دخول أكبر البواخر للميناء”.
وأشار الى أن “ما حصل مع الشركة الصينية هو استئناس بالرأي فقط”، مبينا أننا “طالبنا الشركة الصينية بكتاب توثيق من الحكومة الصينية لكنها لم ترد”.
وبين أن “شركة دايو ستنفذ بعض المشاريع الصغيرة بطريقة التبرع من قبلها”، كاشفا عن “وجود انقسام سياسي ونيابي بين الشركتين الصينية والكورية”.