التخطيط: مقترح لانشاء صندوق لمعالجة العشوائيات

محلي
  • 15-01-2019, 16:37
+A -A

بغداد - واع

استقبل وزير التخطيط الدكتور نوري صباح الدليمي، اليوم الثلاثاء، مدير برنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية في العراق السيدة يوكو اوتسوكي، والوفد المرافق لها، وجرى خلال اللقاء بحث جهود معالجة السكن العشوائي في العراق.

وذكر المكتب الاعلامي لوزارة التخطيط في بيان تلقته (واع) أن "وزير التخطيط بحث مع الوفد الأممي UN-Habitat، رؤية الوزارة لمعالجة السكن العشوائي في عموم العراق، وذلك لنحو ٣ مليون مواطن يسكنون هذه التجمعات"، لافتا "النظر إلى أهمية المعالجة المستدامة لهذه الظاهرة، بما يضمن العيش الكريم لساكنيها".

وأوضح الدليمي أن "الوزارة بدأت بتهيئة جميع الاستعدادات للشروع بتنفيذ المسح الاقتصادي والاجتماعي للعشوائيات في العراق، وبالتعاون مع الجهات الحكومية والدولية، ليضاف هذا الجهد  إلى ما قدمته الوزارة من مشاريع لمجلس النواب، والتي تضمنت آليات للمعالجة والتأهيل، ومقترح أنشاء صندوق العشوائيات لتمويل برامج المعالجة".

ودعا وزير التخطيط "في ذات الوقت الى الاسهام في عمليات تطوير مراكز المدن القديمة في محافظتي البصرة ونينوى، والاستفادة من الدراسات الاستراتيجية التي اعدتها الوزارة في مجال تحقيق التنمية المكانية والريفية، ودعم برنامج تطوير القدرات لملاكات الوزارة".

بدورها استعرضت مديرة برنامج UN-Habitatفي العراق، الفعاليات التي يتولى البرنامج تنفيذها بالتعاون مع الجهات الحكومية العراقية والمنظمات الدولية، مؤكدة الاستعداد الكامل لتقديم المزيد من الدعم للحكومة العراقية في مجال معالجة السكن العشوائي وتحقيق التنمية الريفية في المحافظات العراقية، والعمل على دعم التعافي والاستقرار في المناطق المحررة.