اجتماع نيابي يستضيف الفريق الحكومي التفاوضي مع واشنطن

سياسية
  • 16-06-2020, 15:18
+A -A
ترأس النائب الأول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي، اليوم الثلاثاء، اجتماعاً نيابياً لبحث تفاصيل الحوار العراقي - الأميركي ومعرفة الخطوات والمبادئ التي ارتكز عليها الوفد في الحوار. 
وذكر المكتب الإعلامي للنائب الأول لرئيس مجلس النواب في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (وع)، أن "الكعبي ترأس اجتماعا مع عدد من رؤساء وممثلي اللجان النيابية لبحث تفاصيل الحوار العراقي - الأميركي الذي انطلق قبل أيام ومعرفة الخطوات والمبادئ التي ارتكز عليها الوفد والمتعلق بالجوانب الأمنية والاقتصادية وغيرها".
وأضاف البيان، أنه "جرى خلال الاجتماع الذي خُصص لاستضافة الفريق الحكومي التفاوضي مع الولايات المتحدة برئاسة الوكيل الأقدم لوزارة الخارجية عبد الكريم هاشم مصطفى، و حضور محمد الحاج حمود، وعدد من الشخصيات الاخرى ضمن الوفد، حيث استمع المجتمعون إلى عرض مفصل من رئس وأعضاء الوفد الحكومي عن تفاصيل المباحثات والقضايا التي طرحت خلال الحوار الاستراتيجي الذي انطلق في 11 حزيران 2020 ". 
وإكد الوفد الحاضر بحسب البيان، أن "جولة المباحثات كانت "جيدة و ناجحة"، وجاءت طبقاً للقرارات ذات الصلة الصادرة عن السلطتين التشريعية والتنفيذية"، مؤكدا أن موعد الحوار المقبل مع واشنطن سينطلق في شهر تموز المقبل وسيتم الأخذ بجميع الأفكار التي طرحت من قبل السادة أعضاء مجلس النواب اليوم ". 
ولفت البيان إلى أن "الكعبي أكد أن قضية انسحاب القوات الأميركية يجب أن توضع في أولى أولويات جميع الحوارات والاتفاقات المشتركة المقبلة، مخاطبا الوفد العراقي: حواركم يرتكز على سيادة ومصالح العراق وشعبه فقط، معربا عن أمله بنجاح الحوارات التي يديرها الفريق المفاوض، وأن تتكلل هذه الجهود المبذولة بتحقيق الأهداف المنشودة التي يتطلع إليها الشعب وممثلوه، داعيا جميع القوى السياسية بأن يكونوا "جسدا واحدا " أمام معالجة التحديات القائمة لاسيما موضوعة تأمين السيادة والسيطرة على الأجواء، فضلا عن الاقتصادية والمالية منها في ضوء أزمتي جائحة كورونا و انخفاض أسعار النفط".  
وتابع البيان أن "أعضاء مجلس النواب ركزوا على عدد من الأولويات التي يجب تضمينها في الحوارات المقبلة مع الجانب الأميركي ومن بينها، الجانب الأمني والاقتصادي والمالي والثقافة والسياحة والإثار والعلاقات الخارجية المتبادلة والاستثمار و التعليم العالي".