الوكيل الأقدم للخارجية: نوايا عراقية صادقة في عودة التعاون مع الولايات المتحدة

سياسية
  • 17-06-2020, 20:37
+A -A

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
بغداد – واع

أكد الوكيل الأقدم لوزارة الخارجية رئيس الوفد العراقي للحوار الاستراتيجي بين بغداد وواشنطن عبد الكريم هاشم، أن هناك نوايا عراقية صادقة في عودة التعاون مع الولايات المتحدة، فيما رجح بان تكون الجولة الثانية من الحوار بمستوى عال التمثيل.

وقال هاشم لبرنامج "دائرة حوار" الذي يعرض على قناة العراقية الاخبارية تابعته وكالة الانباء العراقية (واع)، ان سبب اختياره رئيسا للوفد العراقي في الحوار الاستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة يأتي لكون رئيس الوفد الأميركي يشغل منصبا وكيل اقدم في وزارة الخارجية، مؤكدا ان مبدأ التناظر هو الحاكم في الحوار العراقي الأميركي.

وأضاف، ان الوفد العراقي المحاور أجرى لقاءات عدة مع جميع القيادات السياسية والمكونات بما فيها المسؤولين في حكومة اقليم كردستان وكذلك الرئاسات الثلاث قبل بدء الجولة الأولى من الحوار الاستراتيجي، لبلورة الأفكار والرؤى التي تطرح في الحوار.

وأشار إلى ان هناك نوايا عراقية صادقة في عودة التعاون مع الولايات المتحدة الأميركية وبمختلف المجالات، مبينا ان الحوار كان يفترض يكون مباشرا ويعقد لمدة ثلاثة أيام، لكن بسبب جائحة كورونا تحول الى الدائرة التلفزيونية ولمدة ساعتين.

وتابع هاشم، ان هناك مشتركات كثيرة خلال الحوار مع واشنطن، مؤكدا انه تم التحاور على بنود اتفاقية الإطار الاستراتيجي والتفاوض على البيان المشترك للخروج بصيغته النهائية.

ولفت إلى ان الولايات المتحدة عرضت المساعدة على العراق في مجال الطاقة والغاز المصاحب، مبينا ان واشنطن تستطيع دعم العراق ماليا بصورة مباشرة من خلال بنوكها وغير مباشرة عبر المؤسسات العالمية والدول الاخرى.

ورجح الوكيل الأقدم لوزارة الخارجية بان تكون الجولة الثانية من الحوار التي ستعقد الشهر المقبل في واشنطن، بتمثيل عال المستوى من الجانبين العراقي والأميركي.