وزير سابق يؤكد افتقار الوزارات للتخطيط ولجنة نيابية تكشف حجم ديون شركات الاتصالات

محلي
  • 9-05-2020, 21:16
+A -A


بغداد – واع

اكد وزير الاتصالات السابق نعيم الربيعي، افتقار الوزارات الى التخطيط بعملها، وفيما كشفت لجنة الاعلام والاتصالات النيابية عن حجم ديون شركات الاتصالات.

وقال وزير الاتصالات السابق نعيم ثجيل الربيعي في برنامج "تحت خطين" الذي يعرض على قناة العراقية الاخبارية تابعته وكالة الانباء العراقية (واع)، انه تسلم وزارة الاتصالات وفيها ثلاث شركات خاسرة، مؤكدا ان عمل اغلب الوزارات يفتقر الى التخطيط.

واضاف، انه لا يوجد تنظيم لعلاقة الوزارة مع القطاع الخاص، لافتا الى ان اغلب العقود مفصلة حسب مصلحة الشركات المحتكرة لايرادات الوزارة.

واشار الى ان ملف تهريب سعات الانترنت تسبب بمشاكل عديدة.

من جهته، ذكر عضو لجنة الاعلام والاتصالات النيابية النائب علاء الربيعي، خلال البرنامج، ان هناك مشاكل كثيرة في عمل شركات الانترنت في العراق، مبينا ان احدى الشركات المستثمرة ايراداتها تقدر بـ  ١٠٠ مليون دولار شهريا.

واضاف، ان روح الابداع غائبة في عمل هيئة الاعلام والاتصالات، مؤكدا ان بعض القوى السياسية تريد الهيمنة على الرخصة الرابعة.

واشار الى ان التدخل السياسي يمنع الدولة من استيفاء ديونها من شركات الاتصال، مؤكدا ان ديون شركات الاتصالات تقارب ترليون دينار عراقي.

واوضح، ان ديون شركة كورك تبلغ ٣٧٥ مليون دولار، بينما ديون شركة اسيا ٣٧١ مليار دينار، اما ديون شركة زين ٢٦٢ مليون دولار.

الى ذلك، اكد رئيس مجلس الامناء في هيئة الاعلام والاتصالات اشرف الدهان، ان اسعار الاتصالات بالبلاد اقل قياسا بدول المنطقة، مبينا ان حزم الانترنت المجهزة للبلاد عالية الكلفة.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام