خسائر العراق شهريا من تهريب سعات الانترنت تبلغ 3.5 مليون دولار

اقتصاد
  • 12-12-2018, 12:17
+A -A

بغداد - واع
 
كشفت وزارة الاتصالات، اليوم الاربعاء،أن خسائر العراق شهريا من تهريب سعات الانترنت تبلغ  3.5 مليون دولار، محملة الشركات الخاصة ضعف الشبكة.
وقال وزير الاتصالات نعيم ثجيل الربيعي، في حديثة لبرنامج دائرة جوار الذي يبث مساء اليوم من قناة العراقية IMN ،إن " 3.5 مليون دولار خسائر العراق شهريا من تهريب سعات الانترنت"، مبينا ،أن " كركوك والموصل وبغداد تعد منافذا تهريب سعات الانترنت، وهناك انظمة خاصة تسيطر على منافذ التهريب ،وان سبب التهريب عدم وجود سيطرة على المنافذ الحدودية".
واضاف، أن " وزارة الاتصالات تعاني من تراكم الديون بسبب غياب التخطيط الستراتيجي ما افقدها من الحصول على ارباح كبيرة"، موضحا ،أن " بعض دول الجوار يعتمد اقتصادها على قطاع الاتصالات، وبامكان الوزارة ان يكون لها موارد تضاهي وزارة النفط".
وتابع ،الربيعي أن " العراق وقع اتفاقية مع الاردن للحصول على سعات الانترنت"، مشيرا الى، أن " سعات الانترنت كانت في السابق  تاتي من ايران والمنفذ البحري وتركيا وأن اغلب التعاقدات السابقة كانت مجحفة للوزارة".
وارجع الوزير ضعف شبكة  الانترنت الى "تجاوز الشركات الخاصة على الحصص المخصصة للانترنت، و الشركات الخاصة تعطي 1 ميغا لاكثر من 50 من المشتركين، فيما أن حصة المستخدم الواحد 1 ميغا ".