صادقون: المشاورات مستمرة للخروح بقرار موحد بشأن التواجد الاميركي

سياسية
  • 5-01-2020, 11:38
+A -A

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
بغداد- واع 
أكد عضو مجلس النواب عن كتلة صادقون النيابية حسن سالم، اليوم الأحد، أن المشاورات مستمرة مع القوى السياسية للخروح بقرار موحد بشأن التواجد الأميركي.
وقال سالم لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن"هناك مشاورات مع رؤساء الكتل السياسية للخروج بموقف موحد  بشأن إخراج القوات الأجنبية".
ودعا سالم " مجلس النواب الى أن يقول قولته باتخاذ موقف حازم لإنهاء التواجد الأجنبي".
وأكدت لجنة الأمن والدفاع النيابية اليوم الأحد، أن الحراك البرلماني بشأن خروج القوات الأجنبية من العراق لا يشمل إلغاء الاتفاقية الاستراتيجية.
وقال عضو اللجنة النائب كاطع الركابي لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن " العراق لديه اتفاقية مع الجانب الأميركي تسمى باتفاقية الإطار الاستراتيجي وتشمل جوانب عديدة: التربية والثقافة والخارجية والتجارة وجرت عدة لقاءات بين الوزارات العراقية ونظيراتها الأميركية"، مضيفاً أنه " في ما يتعلق بالجانب الأمني فلا وجود لاتفاقية أمنية للوجود الأمريكي وإن تواجد تلك القوات الرسمي انتهى يوم 31-12-2011 بعد خروج آخر جندي أميركي، وما تبقى فهم عدد من المستشارين لغرض التدريب والدعم اللوجستي للقوات العراقية حسب الاتفاق الموجود من دون قوات مقاتلة".
واضاف أن "التحالف الدولي قدم طلباً الى الحكومة العراقية في سبيل المساعدة لإخراج داعش من العراق ،والآن بعد طرد العصابات الإرهابية لم تعد الحاجة ضرورية لتواجد قوات أجنبية"، مشيراً الى أن " الحديث في مجلس النواب حول التواجد الأجنبي ليس له علاقة بالاتفاقية السابقة ، بل حول الوجود العسكري الأمريكي أو الأجنبي في العراق".