63 عملاً نحتياً في معرض النحت العراقي

ثقافة وفن
  • 30-07-2019, 14:02
+A -A

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
بغداد – واع – قحطان جاسم

اقامت دائرة الفنون العامة بوزارة الثقافة معرضا كبيرا للنحت العراقي شارك فيه مجموعة كبيرة من نحاتي ونحاتات البلد، وكان عبارة عن كرنفال فرح ازدانت به قاعة عشتار.

افتتح المعرض وزير الثقافة عبدالامير الحمداني، بمشاركة الدكتور علي عويد والدكتور جبار جودي نقيب الفنانين، وقد تضمن63 عملا نحتيا من البرونز والخشب والمعادن المختلفة.

النحاتة والخزافة زينب الركابي قالت لوكالة الانباء العراقية (واع) عن المعرض ،انه "من الاشياء الملفتة في تجارب مجموعة من النحاتين هو تعبير كل فنان عن نفسه ، فعندما يكون عدد من الفنانين من بلد واحد قد عبروا هكذا عن انفسهم كل حسب اسلوبه، ولفترة محددة يغدو مجموع اعمالهم سجلاً غنياً لهوية وتاريخ الامة ، لتبين دور الفنان في توثيق تاريخ بلده".

واضافت "ففي بلد مثل العراق ملئ بالاحداث ومن الطبيعي ان يكون للفنان دوره الكبير في حياة مجتمعه من خلال اعماله.وقد اكد المشاركون على قيم الحب والجمال والعدل رغم قساوة وظلمة الظروف المحيطة بهم".

وقال النحات اميرالنقاش  ،أن "المعرض من المعارض المهمة اذ شارك فيه نخبة من النحاتين العراقي، وكل منهم قدم تجربة جيدة، لاسيما اؤلئك الذين اشتغلوا على الخشب ،وقد اسهمت في المعرض بعملين نحتيين على الخشب".

في حين عبر الفنان طه وهيب عن فرحه بالمعرض قائلا ،انه "شئ مفرح ان ترى الفنان يقدم عطاءه الجميل في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها مثل عدم وجود اقتناء او بيع او اهتمام، وهذا يدل على صمود الفنان العراقي رغم المحن، ليؤكد انه صانع الحب والجمال.وقد اثار انتباهي هذا العدد الكبير من النحاتين.اتمنى الاهتمام بهذه الطاقات الجميلة" .

من جهته اوضح  الفنان حيدر سالم، ان "المعرض متنوع في الاساليب والخامات ،واعتقد ان بعض الاعمال المختارة من المشاركين لم يكن موفقا في حين كانت هناك اعمال جيدة جدا وتبشر بخي وتستحق ان تعرض للجمهور".