موسوعة السينما العراقية ج3

ثقافة وفن
  • 8-07-2019, 05:51
+A -A
صدر الجزء الثالث من موسوعة السينما العراقية للكاتب والفنان"ضياء البياتي"مدير السينما العراقية الاسبق للعديد من السنوات،صدر الكتاب عن مطبعة اوفسيت اليقظة للنشر والتوزيع وبواقع  صفحة من القطع الكبير.
 وقال الفنان ضياء البياتي لوكالة الانباء العراقية (واع )،إن "الكتاب ضم أسماء 280 مخرجا من الشباب السينمائيي ما بين مونتير ومصور ومدير انتاج سينمائ،و كلهم شباب ظهروا في العمل السينمائي بعد اعوام 2003، الا عددا قليال بعدد اصابع اليد قبل هذا التأريخ ".
واضاف "ذكرت فيه بشكل مختصر سيرة كل واحد منهم، مع نموذج لاسم فلمه او فلمين او ثلاثة، الا اذا كان مخرجا واعدا وفاز يعدد من الجوائز "،مشيرا الى أن "الاسماء كثيرة وتشمل اسماء  كل مخرجي محافظات العراق من البصرة الى الموصل وكردستان ايضا".
وتابع ،أن "الكتاب تضمن قائمة بالافلام السينمائيةالروائية العراقية بقطاعيها الخاص والعام منذ عام 1946 لغاية عام 2003 حسب تسلسلها الزمني الانتاجي مع بوستات بالالوان لبعض من افلام الشباب".
 ويذكر ان البياتي من مواليد 1937 وخريج معهد الفنون الجميلة عمل ممثلا ومخرجا ومديرا للانتاج ومدير للسينما العراقية واصدر اربعة كتب وثلاثة اجزاء من كتاب موسوعة السينما العراقية وله تحت الطبع كتاب اخر ضمنه ذكرياته الفنية التي عاشها على مدى اكثر من ستين عاما في الفن.