ضفاف سينمائية في حركة الفيلم العراقي

ثقافة وفن
  • 1-08-2019, 10:59
+A -A
صدر للكاتب والمخرج السينمائي حسين السلمان كتابه الجديد ( ضفاف سينمائية ــ حركة الفيلم العراقي ) عن دار النشر السورية امل الجديدة2019.
 يبحث الكتاب في العناصر السينمائية للفيلم العراقي القصير ما بعد 2003 ،من خلال دراسات نقدية تطبيقية على مجموعة من الافلام التي أنتجت في تلك المرحلة ،وهو أول كتاب نقدي عراقي يتناول حركة الفيلم الروائي العراقي القصير.
مؤلف الكتاب السيناريست والمخرج حسين السلمان قال لوكالة الانباء العراقية (واع) ، إن" الكتاب قسم الى اربعة اقسم ،الاول يتناول  مقدمة تحليلية لمرحلة ما بعد 2003 وما رافقها من تاثيرات على حركة الثقافة والفنون بشكل عام وعلى السينما بشكل خاص، كما تم تناول الـتجارب المبكرة للسينمائي العراقي  وكيفية تعامله مع الاحداث العاصفة في تلك السنوات الاولى".
واضاف، أن" الفصل الثاني تناول مفاهيم سينمائية خاصة تلك المفاهيم التي تأثرت بها الافلام ، وهي أفلام الشباب الذين ظهرت أفلامهم ما بعد 2003 حيث تم بيان وملاحظة تاثيرات تلك التجارب السينمائية العالمية والتي كانت من العوامل المساعده لعمل السينمائيين الشباب وخاصة في الاسلوب الانتاجي الذي أعتمدوا عليه وهو انتاج السينما المستقلة"،مشيرا الى ،أن "الفصل الثالث كان خارج التداول وهو الفصل الشامل والاساس والذي يضم نقاط بحث مهمة مثل القص والحكي، اشتغالات المكان والزمان ،النص ،البناء الدرامي ،الشخصية والفعل ،الحوار،الفكرة ،بدايات ونهايات وغيرها". 
وتابع السلمان، أن" الفصل الرابع يقف عند الاشتغال الاهم في العملية الابداعية للسينمائي العراقي الشاب حيث يناقش العناصر اللغوية السينمائية ومدى قدرات الشباب في التفاعل مع هذه العناصر الابداعية ، وقد شمل الفصل المواضيع التالية :  رؤية الاخراج ويشمل الشكل السينمائي ،الفعل،الحركة ، الاضاءة ،الاسلوب، المعالجة وغيرها