الجمهور.....بين المواجهة والمجابهة

ثقافة وفن
  • 24-06-2019, 04:43
+A -A
صدر عن دار افكار  للدراسات والنشر  في سوريا ودار الفنون والاداب في العراق كتاب مسرحي للدكتور"حميد صابر"بعنوان"الجمهور بين المواجهة والمجابهة"وعنوان فرعي تاريخ العلاقة بين الجمهور والمسرح.يقع في 115 صفحة من القطع المتوسط.ويتناول مشكلة مهمة في المسرح ليس في العراق حسب بل في الوطن العربي عموما.
. الدكتور حميد صابر قال عن كتابه لوكالة الانباءالعراقية واع:- ن المسرح وسيلة مهمة لفهم المجتمع الانساني والعلاقات االبشرية ا لسائدة من جهة،والاسهام بعملية تغيير الواقع من حيث ان المجتمع لايزيد في واقع الامر بكل مظاهره عن   تفاعل مستمرة وتحول دائم.
واضاف :الكتاب يمثل محاولة دراسة لطبيعة العلاقة بين الجمهور والعرض المسرحي،ذلك لان عملية الخلق الفني في المسرح تظل معادلة ناقصة  ما لم تكتمل بعنصر جوهري ذلكم هو استيعاب الجمهور لما تنتجه من الاثار النفسية.
واشار الى ان الكتاب مقسم الى ثلاثة فصول اضافة الى مقدمة تبين حيثيات البحث.الفصل الاول يتضمن الجمهور..المعنى والمبنى.والجمهور لغة.الفصل الثاني تضمن بحثان هما المسرح وسيلة،وطبيعة الجمهور والتوجه اليه في المسرح الاوربي.الفصل الصالث تضمن عدة مباحث تجريبية في البحث عن الجمهور وكيفية تعامل بعض المخرجين مثل فوخس وراينهاردت وبرشتوغيره.