كتاب جديد عن الفنان طالب القرةغولي

ثقافة وفن
  • 2-06-2019, 11:54
+A -A

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
بغداد –واع-قحطان جاسم

صدر حديثا كتاب جديد للباحث الموسيقي الدكتور"حبيب ظاهر العباس" عن الفنان الملحن الراحل"طالب القرةغولي"يقع في 272 صفحة من القطع الكبير.

 ويعد الكتاب اضافة مهمة للمكتبة الموسيقية العراقية علما انه اول كتاب يصدر عن القرةغولي، وصمم الغلاف الفنان"فلاح الخطاط".

مؤلف الكتاب د.حبيب العباس قال لوكالة الانباء العراقية واع:- ان "الكتاب يجمع معلومات كبيرة ومكثفة عن الفنان الراحل القرةغولي، الذي ربطتني به علاقة محبة وزمالة عمل لسنوات طويلة.اضافة الى ذلك ثبت الكثير من نوطات الاغاني المهمة لهذا الفنان المهم في اللحنية العراقية".

 واضاف  "قدم للكتاب الروائي عبدالستار البيضاني، وتضمن قصيدة الشاعر محمد السيد جاسم، كما تضمن قصيدة محبة من الدكتور فاضل عواد احد ابرز الاصوات الغنائية التي ادت الحانه، كذلك تضمن الكتاب تحليل فني ونقدي للالحان الشجية التي قدمها الراحل القرةغولي مع بعض النوطات الموسيقية وقد استخدمت روح السرد  في كتابي بحيث تصلح ان تكون مرجعا مهما للباحثين والدارسين في الموسيقى العراقية".

ويذكر ان المؤلف العباس سبق ان صدرت له عدة مؤلفات موسيقية عن الموسيقار محي الدين حيدر وروحي الخماش وموسوعات موسيقية للموسيقيين والمطربين العراقيين والعرب خلال القرن العشرين.كما تسلم ادارة العديد من المؤسسات الثقافية والفنية منها دائرة الفنون الموسيقية ودائرة الفنون العامة ودائرة ثقافة الاطفال ودار الثقافة والنشر الكردية ثم احيل على التقاعد.