انطلاق مهرجان الفيلم العربي في الولايات المتحدة الأمريكية

ثقافة وفن
  • 10-06-2019, 07:20
+A -A
إنطلق اليوم الاثنين ،في عدد من الولايات المتحدة "مهرجان الفيلم العربي" الذي يقدمه "المتحف العربي الأميركي الوطني" للموسم الرابع عشر على التوالي.
ويعرض المهرجان الذي ستستضيفه عدد من مدن ولاية مشيغان مثل ديربورن وديترويت وآناربر، مجموعة من الأفلام العربية الحائزة على جوائز سينمائية مرموقة عالميا بين 10 و16 حزيران الجاري.
وقال منسق المهرجان دايف سيريو في بيان تابعته "واع"، إن الأفلام المنتقاة تعرض التجربة العربية في الولايات المتحدة وحول العالم "في أصدق وأنقى أشكالها".
ويهدف المهرجان، بحسب القائمين عليه، إلى التعريف بوجهات نظر المهمشين ورؤاهم وأفكارهم.
ومن ضمن الأفلام التي سيتم عرضها خلال المهرجان، فيلم المخرجة اللبنانية نادين لبكي المترجم باللغة الإنجليزية "كفرناحوم" ، الذي تم اختياره للمنافسة على السعفة الذهبية في مهرجان "كان" السينمائي في فرنسا للعام 2018،كما ترشح لنيل جائزة "الأوسكار" عن فئة أفضل فيلم أجنبي للعام 2019.
كما تشمل الاختيارات أيضا، فيلم "يوم الدين" للمخرج المصري أبو بكر شوقي الذي ترشح لجائزتي "السعفة الذهبية" و "الكاميرا الذهبية" في مهرجان "كان"، وفيلم "صوفيا" للمخرجة المغربية مريم بن مبارك،فضلاً عن الفيلم السعودي القصير "الدنيا حفلة" الحائز على جائزة لجنة التحكيم في مهرجان "صن دانس" الأميركي عن فئة أفضل فيلم قصير، وهو من إخراج رائد السماري.
وستعرض الأفلام في مسرح "المتحف العربي الأميركي" في ديربورن، ومسرح "ستايت" في آناربر، و"متحف ديترويت للفنون" على شارع وودورد في وسط ديترويت.
وفي المجمل سيتم عرض 15 فيلما خلال المهرجان، بعضها يتعلق بحياة العرب الأميركيين في الولايات المتحدة مثل "خلف الحجاب" و"مرجون والحجاب الطائر" وغيرها.