شعراء وكتاب: رحيل فوزي كريم خسارة كبيرة للثقافة العراقية

ثقافة وفن
  • 17-05-2019, 11:52
+A -A
أعلن عدد من الشعراء والكتاب العراقيين اليوم الجمعة، وفاة الشاعر فوزي كريم في لندن، مؤكدين ان رحيله تعد "خسارة كبيرة" للثقافة العراقية.
وقال الشاعر علي الشلاه على حسابه في فيسبوك: "اليوم ترجل الصديق الشاعر الكبير والكاتب والتشكيلي والمثقف الموسوعي فوزي كريم".
واضاف "خسارة اخرى للثقافة الانسانية ..أما العراق فأب مكلوم بولده المضيء".
من جانبه، الشاعر خزعل الماجدي على حسابه في فيسبوك: "رحل عن دنيانا الشاعر العراقي الكبير فوزي كريم.. فقدان فوزي خسارتنا الكبيرة، لون فريد من طيف الثقافة العراقية، لا نظير له ولا شبيه شاعر وسع المدى، ومفكر أدبي ونقدي ورسام وذوّاق وعراف موسيقى، يحار الإنسان كيف يصفه ويصف خصاله ولطفه وكرمه ونبالته".
فيما قال الشاعر كاظم غيلان: "توفي الشاعر فوزي كريم في ديار الغربة بعد مرض الم به وداعا صديقي فوزي".
واضاف "التقيته لمرتين في اربيل قبل سنوات هيئته توحي بالمرض الذي تغلغل في جسده، فضلا عن تقدمه بالعمر".
اما الكاتب والاعلامي عبد العليم البناء فقد قال: "قبل ساعة أو ساعتين من الآن رحل عن دنيانا الشاعر العراقي الكبير فوزي كريم .. فقدان فوزي خسارة كبيرة، لا تعوض..رحمه الله".
كما قال الكاتب محمد الاخرس: "ياللخسارة .. ياللحزن..  رحل فوري كريم، الشاعر والناقد والكاتب.. نسيج وحده، لا يشبه أحدا ولا يشبهه أحد". 
واضاف "لم تخدعه الأيديولوجيات، ولَم يغره لمعان الحداثة.. العميق ذو الصوت الآسر الذي يرتل أفكاره ترتيلا..حزين لأجل فوري كريم".
ويعد فوزي كريم، أحد الشعراء المهمين، وهو ايضاً ناقد ورسام وكاتب. وهو من مواليد بغداد العام 1945، حيث أكمل دراسته الجامعية فيها ثم هاجرإلى بيروت العام 1969، ثم عاد إلى بغداد العام 1972، ثم غادرها ثانية العام 1978 إلى لندن.