باحث اقتصادي: الاتفاقيات مع دول الجوار حققت مكاسب عديدة للعراق

اقتصاد
  • 16-04-2019, 12:13
+A -A

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
بغداد – واع

اكد الباحث والخبير الاقتصادي عبد الحسين الهنين ، اليوم الثلاثاء، أن العراق حقق مكاسب كبيرة باتفاقياته الاخيرة مع الدول الجوار والتي تعد تقدما كبيرا في علاقات العراق مع محيطه الخارجي ولاسيما اتفاقياته بين الاردن وايران.

واوضح الهنين خلال حديثه في الندوة التي نظمها مركز العراقية للدراسات والبحوث في شبكة الاعلام  العراقي بعنوان "مكاسب العراق من الاتفاقيات الاقتصادية مع دول الجوار" ،أن " هناك رغبة كبيرة من دول المنطقة باتجاه العراق الذي يعد ثاني دولة في التعافي الاقتصادي حسب مؤشرات اقتصادية قدمتها مراكز بحوث امريكية" وتوقع الهنين ان " يشهد الاقتصاد العراقي نموا ملحوظا نهاية هذا العام .

واضاف الباحث ان " الاتفاق مع دول الجوار حقق مكاسب عديدة للعراق منها تفعيل الانبوب النفطي مع الاردن ما سيوفر فرص عمل ويسهم بالقضاء على البطالة، وايضا الاتفاق على فتح منافذ جوية للعراق في بلدان عدة عبر الخطوط الجوية الاردنية، فضلا عن اتفاقيات اخرى والتي تعد مكسبا للعراق في مجالي المالي والاقتصادي".

وتابع الهنين ان " العراق اتفق مع ايران على تفعيل اتفاق عام 1975  بشأن خط التالوك في شط العرب  بما يضمن حقوق العراق الحدودية وضمان عدم التجاوز عليها" .