الحكم علي صباح: تقنية الـ "VAR" حدت من أخطاء الأندية

رياضة
  • 20-12-2023, 14:50
+A -A

بغداد – واع – ميثم الخفاجي 

أكد الحكم الدولي علي صباح، أن وجود تقنية الـ "VAR" في مباريات دوري نجوم العراق للمحترفين كان له دور كبير في حسم حالات الشك التحكيمية، مشيراً الى أن هذه التقنية ساهمت بشكل واضح في الحد من أخطاء الأندية .

وقال صباح لوكالة الأنباء العراقية (واع)، اليوم الأربعاء : إن" تقنية الفيديو المساعد  كان لها تأثير واضح في حسم الحالات التحكيمية المشكك بها، باستثناء بعض الحالات التقديرية، تبعاً لرؤية حكم التقنية أو الساحة أو الحكم المساعد وجميعهم يعملون كمنظومة واحدة خاضعة للتقدير ".

وأضاف صباح أن" ثقافة الاعتراض والجدل في قرارات الحكام تعد حالة شائعة ستبقى حتى مع وجود تقنية الـ (VAR) ، وذلك بسبب ضغوطات الجماهير وإدارات الأندية بل وحتى من قبل المدربين واللاعبين، ولكن مع استمرار المباريات سيعتاد الجميع على التعاطي مع قرارات الحكم واحتمالية تغييرها "، لافتاً الى أن" هذه التقنية أسهمت بشكل واضح في الحد من أخطاء الأندية أثناء المباريات والدليل عدم وجود أخطاء مؤثرة ونحن على أعتاب الجولة العاشرة من عمر المسابقة المحلية".

وأوضح صباح أن" بعض الحالات التحكيمية شهدت تأخيراً في اتخاذ القرار وهذا يعود لعدة أسباب منها نوعية الأجهزة وبطء عملية استخدامها باعتبارها تقنية جديدة على الدوري العراقي وبعض الحكام يستخدمونها لأول مرة"، مشيراً الى أن" ‏اتحاد الكرة ‏تعاقد مع شركة (ميديا برو) وهي شركة عالمية رصينة   لمنظومات الـ (VAR) توازي المنظومات العالمية، ومعتمدة لدى الاتحاد الآسيوي". 

ومن جانب آخر أكد صباح أن " لجنة الحكام عقدت عدة اجتماعات مع الاتحاد العراقي لكرة القدم بخصوص أجور الحكام وتم تسديد دفعة من أجور الموسم السابق كما وجه رئيس اتحاد الكرة عدنان درجال بسرعة العمل على تسديد أجور دوري المحترفين للموسم الحالي ".


ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام