عروض دولية لتنفيذ مشاريع استثمارية ودعم جهود العراق لمواجهة التغير المناخي

محلي
  • 20-11-2023, 20:04
+A -A

بغداد - واع
أعلن وزير البيئة نزار ئاميدي، اليوم الاثنين، عن عروض دولية لتنفيذ مشاريع استثمارية ودعم جهود العراق لمواجهة التغير المناخي.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال بيان للوزارة تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع): إن "وزير البيئة نزار ئاميدي أكد خلال لقائه اليوم بسفراء كل من بريطانيا وفرنسا وألمانيا وكندا نجاح الحكومة العراقية بالانفتاح على المجتمع الدولي وتعزيز روح الصداقة وشراكات العمل في قطاع البيئة لاسيما ملف التغيرات المناخية".
وأضاف، أن" وزير البيئة استعرض استعدادات العراق للمشاركة في مؤتمر الأطراف في الإمارات والدعم والتنسيق لرؤية العراق والبرامج والخطط والمشاريع المختلفة والاستثمار التي أعدتها الوزارات القطاعية استعدادات فريق التفاوض لطرح مشاريع وبرامج التخفيف والتكيف في مواجهة آثار التغير المناخي إضافةً إلى الدعوة للمساهمة في رفد العراق بالخبرات والتجارب في تطبيق الإستراتيجية للحد من التلوث 2023-2030 والانتقال إلى عراق أخضر مستدام".
وبين ئاميدي، "تشكيل لجنة وطنية للتغيرات المناخية برئاسة وزارة البيئة وعضوية الوزارات القطاعية، وجهود العراق لدعم الاقتصاد الأخضر المستدام وإحداث تنوع اقتصادي، وإطلاق وزارات النفط والكهرباء وهيئة الاستثمار العراقي للمشاريع الاستثمارية داخل الجناح العراقي، والدعوة للمشاركة في مؤتمر إقليمي من المزمع عقده في بغداد مطلع العام المقبل".
وأضاف، بأنه" تم إعداد ورقة ورؤية عراقية تتضمن 4 محاور سيتم تناولها في 28 COP وهي الهدف العالمي للتكيف، تمويل المناخ ، الخسائر والأضرار وموضوع التخفيف مع التركيز على موضوع نقل التكنولوجيا وبناء القدرات، لدعم تحقيق أهداف التنمية المستدامة"، مؤكدا، بأن" الوزارة تسعى إلى تأسيس شركة عامة مرتبطة بالبيئة متخصصة في متابعة سندات الكاربون للاستفادة من آليات التمويل الدولي وتشكل تحولا جديا في جهود العراق بتفعيل آلية الكاربون".
وتابع البيان، أن" السفراء أعربوا عن رغبة بلادهم في توسيع آفاق التعاون مع العراق، وأثنوا على الجهود التي تقدمها وزارة البيئة، وأعربوا عن استعداد بلدانهم لتنفيذ مشاريع استثمار الطاقات المتجددة واستغلال الغاز المصاحب والاستخدام الأمثل لمصادر المياه واستعداد المؤسسات العلمية والجامعات للدخول في المجال البيئي، وكذلك المنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص والخبراء للعمل في العراق ودعم جهوده للحد من تغير المناخ وتداعياته".
وختم البيان، أن" اللقاء حضره الوكيل الفني لوزارة البيئة جاسم الفلاحي ومدير عام دائرة التوعية والإعلام البيئي أمير علي الحسون ومدير عام دائرة شؤون الألغام شوكت تايه ومدير التغيرات المناخية يوسف مؤيد".