رئيس الوزراء: المصانع التي افتتحت في بابل توفر أكثر من 4 آلاف فرصة عمل

سياسية
  • 9-05-2024, 11:50
+A -A

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
بغداد – واع

أكد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، أن المصانع التي افتتحت في بابل توفر أكثر من 4 آلاف فرصة عمل، فيما أشار الى أنه سيتم تصدير الفائض من إنتاج السكر إلى دول الجوار.

وقال رئيس مجلس الوزراء، في كلمة له خلال إطلاقه العمل بمشروع مطاحن الاتحاد لإنتاج الطحين الصفر في بابل، وافتتاح مشروع توسعة مصنع إنتاج السكر ومصنعي استخلاص الزيوت النباتية وإنتاج الأعلاف النباتية ومصنع البريمكس، وتابعتها وكالة الأنباء العراقية (واع): "بدأنا اليوم زيارة الى محافظة بابل، ووضعنا الحجر الأساس خلال زيارة مصانع شركة الاتحاد، لمشروع المطحنة التجارية بطاقة مليون طن سنوياً".

وأضاف، أن "هذا المشروع من المشاريع المهمة التي تؤمن مادة الطحين الصفر للأسواق المحلية"، مبيناً أن "هناك استيراداً لهذه المادة تصل إلى أكثر من 90 بالمئة، الأمر الذي يؤدي الى استنزاف العملة وخروج هذه العملة النقدية، فضلاً عن ضياع فرص استثمار هذه المشاريع لتوليد فرص عمل نحن بأمس الحاجة إليها".

وأشار إلى، أنه "تم افتتاح مشروع توسعة مصنع تكرير السكر لزيادة الإنتاج من 4000 الى 6000 طن"، مؤكداً أن "هذا الإنتاج سيؤهل الشركة بتصدير الفائض إلى دول الجوار". 

ولفت إلى، أن "هنالك مشاريع تتعلق بإنتاج الأعلاف، وفي هذه الجولة نستطيع أن نقول وبكل ثقة نحن أمام واحدة من قصص النجاح للقطاع الخاص العراقي، الذي أثبت كفاءة ومقدرة وإمكانية في تنفيذ مشاريع مهمة تؤمن احتياجات السوق المحلية، وتؤسس إلى صناعة وطنية قائمة على أحدث التكنولوجيا، وأيضا توفر فرص عمل في هذه المصانع لأكثر من 4000 عامل يعمل في هذه المصانع". 

ودعا رئيس مجلس الوزراء، كافة رجال الأعمال والقطاع الخاص العراقي، إلى "استثمار الفرص التي وفرتها الحكومة في مسألة توفير الدعم اللا محدود للقطاع الخاص سواء كان على صعيد الفرص الاستثمارية أو على صعيد إعطاء الضمانات السيادية لمؤسسات التمويل الدولية، وهذا ما أقر في قانون الموازنة للسنوات الثلاث"، لافتاً الى أنه "تم التوقيع مع اليابان، لإضافة مبلغ 200 مليون دولار بأسعار فائدة مخفضة، ستوجه الى المشاريع الصغيرة والمتوسطة".

وشدد بالقول: "بهذه المنهجية تعمل الحكومة على توجيه دعم حقيقي  للقطاع الخاص، الذي نعتقد بأنه شريك للقطاع الحكومي في تأمين ما تحتاجه السوق المحلية، وأيضا توفير الخدمات للمواطنين، فضلاً عن  توفير فرص العمل"، موضحاً أنه "من خلال المجالس الوزارية المختصة وجلسات مجلس الوزراء واللجان المعنية بالإعمار والاستثمار الحكومية، هنالك جدية في إعطاء الموافقات للفرص والمشاريع المكتملة، وأيضاً المضي بالإصلاحات الحقيقية التي توفر بيئة عمل جاذبة للقطاع الخاص".

وأكد رئيس مجلس الوزراء، على أن"الحكومة الاتحادية والحكومة المحلية ستكونان بموقف الدعم المساند لهذه المشاريع".