اجتماع اللجنة المالية مع مديري المصارف الحكومية يخرج بـ 8 توصيات

سياسية
  • 15-11-2023, 18:28
+A -A

بغداد - واع
أكد رئيس اللجنة المالية النيابية عطوان العطواني، اليوم الأربعاء، ضرورة الإسراع بتطبيق النظام المصرفي الشامل، فيما شدد على أهمية تسهيل إجراءات منح القروض.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال المكتب الإعلامي لرئيس اللجنة المالية النيابية عطوان العطواني في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع): إن "العطواني ترأس جلسة استضافة مديري المصارف الحكومية، لمناقشة سبل تحقيق الإصلاح المصرفي والمالي في البلاد"، مبينا، أن "الاجتماع الذي حضره النواب أعضاء اللجنة المالية ومديرو مصارف الرافدين، الرشيد، العقاري، الصناعي، الزراعي، ناقش عددا من الملفات المهمة المتعلقة بعمل المصارف الحكومية، ومنها آليات منح التسهيلات المصرفية في منح القروض وتقليل نسب الفائدة والخدمات الأخرى".
وأضاف، أن "الاجتماع استعرض خطوات إعداد ورقة الإصلاح المصرفي وبما ينسجم مع البرنامج الحكومي، عبر تطبيق النظام المصرفي الشامل".
وأكد العطواني على "ضرورة الإسراع بتطبيق النظام المصرفي الشامل"، لافتا إلى "أننا سنعقد ورش عمل تخصصية مشتركة بغية إعداد مسودة قانون عمل المصارف الحكومية".
وأكد "متابعة خطوات إعداد ورقة الإصلاح المصرفي"، معربا عن دعمه "لجهود الارتقاء والنهوض بهذا القطاع الحيوي المهم".
ولفت إلى "أهمية تسهيل إجراءات منح القروض ودراسة جدواها الاقتصادية في سبيل تحقيق التنمية"، موضحا، أن "أتمتة الأنظمة والبرامج هي السبيل الوحيد لمغادرة الروتين ومحاربة الفساد".
وشدد على "الإسراع باستكمال خطوات التحول من النظام الورقي إلى الإلكتروني للقطاعات والمؤسسات كافة"، لافتا إلى "أهمية إعداد مراكز البيانات وفقا لمعايير البنك المركزي والبنوك العالمية".
وأكد، أن "على المصرف العقاري إنجاز معاملات إقراض المواطنين الذين استكملوا إجراءات الصرف ضمن مبادرة الإسكان".