محافظ البنك المركزي: خطّة هيكلة المصارف الحكومية ستغير خارطة القطاع المصرفي

اقتصاد
  • 9-05-2024, 18:45
+A -A

بغداد - واع
أكد محافظ البنك المركزي علي محسن العلاق، اليوم الخميس، خلال استقباله السفير الفرنسي باتريك دوريل أن خطة هيكلة المصارف الحكومية ستغير خريطة القطاع المصرفي.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال المكتب الإعلامي للبنك المركزي العراقي في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع): إن "العلاق استقبل السفير الفرنسي وتناول اللقاء سبل تعزيز العلاقات المصرفية بين البلدين".
وأضاف، أن "المحافظ قدم شرحاً وافياً عن العلاقات والأوضاع الاقتصادية، فضلاً عن توجهات الحكومة في ترسيخ دعائم الاقتصاد الوطني وتنويعه في ظل حالة الاستقرار الأمني المتحقق في العراق"، موضحاً، أن "خطة هيكلة المصارف الحكومية التي تحظى بدعم ومتابعة منتظمة من قبل رئيس الوزراء ستغير خريطة القطاع المصرفي وواقعه في العراق". 
وأشار المحافظ في الوقت ذاته- بحسب البيان- إلى التطورات المتسارعة في تنظيم ومراقبة وتحليل عمليات التحويل الخارجي وتغطية التجارة الخارجية طبقاً لأفضل الممارسات والمعايير الدولية، التي تلقى إشادة واهتماماً كبيرين من المنظمات الدولية والإقليمية. 
وأوضح البيان، أن "السفير أبدى ارتياحاً لما لاحظه من تطورات تنموية واقتصادية في العراق خصوصاً أثناء تجوّله في المحافظات، مبدياً استعداد بلاده لتعزيز وتطوير العلاقات المصرفية مع العراق"، موضحاً، أن "العلاقات الاقتصادية بين البلدين آخذة بالنمو على مستوى دخول الشركات الفرنسية والاستعانة بخبراتها في المشاريع الاستثمارية". 
ودعا السفير الفرنسي محافظ البنك المركزي العراقي بعد إجراء الترتيبات اللازمة، لـ "زيارة المؤسسات المالية والمصرفية في فرنسا، خصوصاً البنك المركزي الفرنسي".
وذكر البيان، أن "البنك المركزي العراقي يمتلك ودائع وحسابات لدى البنك المركزي الفرنسي وتربطهما علاقات تعاون مميزة على مدى سنوات طويلة".