وزير العمل يطلق الوجبة الأولى من المشمولين بإعانة الحماية الاجتماعية ويحدد موعد الثانية

محلي
  • 19-05-2023, 12:15
+A -A

بغداد - واع
أعلن وزير العمل والشؤون الاجتماعية، أحمد الأسدي، اليوم الجمعة، إطلاق الوجبة الأولى من المشمولين بإعانة الحماية الاجتماعية، وفيما أشر موعد إطلاق الوجبة الثانية، حدد الثلاثاء المقبل موعداً لإطلاق البحث الاجتماعي للنازحين بالمخيمات.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال الأسدي، خلال المؤتمر الصحفى لإعلان الوجبة الأولى المشمولين بإعانة الحماية الاجتماعية لعام 2023، وتابعته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إنه "منذ تاريخ 15/1/2023، تم إنجاز معاملات المواطنين المتقدمين للشمول بإعانة الحماية الاجتماعية والبالغ عددهم 2،022،719 أسرة وفرداً".
وأضاف: "نعلن اليوم، إطلاق الوجبة الأولى من المشمولين بإعانة الحماية الاجتماعية وبعدد 121،676 أسرة في بغداد والمحافظات وحسب عدد السكان وخط الفقر المنصوص عليه في قانون الحماية الاجتماعية رقم 11 لسنة 2014".
ولفت إلى "إكمال إجراءات البحث الاجتماعي ورفع القيود الجاهزة للأسر التي تم زيارتها من قبل الباحث الاجتماعي وبعدد 995،492 والذين سيتم شمولهم بإعانة الحماية الاجتماعية في الوجبات القادمة تباعاً".
وتابع: "نعلن اليوم، عن إكمال إجراءات تدقيق ومقاطعة البيانات لـ905،551 فرداً وأسرة، وتم رفع بياناتهم لغرض إجراء زيارتهم من قبل الباحثين الاجتماعيين".
وأوضح أن "جميع هذه الأسر سيتم نشر أسمائها على موقع الوزارة الإلكتروني وصفحاتها الإلكترونية الرسمية، وسيتم تحديد موعد للمراجعة بالنسبة للمشمولين من خلال تواريخ المراجعة للرجال وتواريخ مفتوحة للنساء، وسترسل رسائل نصية على هواتف المشمولين في الوجبة الأولى، وتم تقسيم العدد لوجبات للقدرة الاستيعابية لأقسام وفروع هيئة الحماية الاجتماعية".
ونوه إلى أنه "سيتم إطلاق الوجبة الثانية للمشمولين بإعانة الحماية الاجتماعية من فئة ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة الذين تم استهدافهم إلكترونياً قبل نهاية الأسبوع الحالي وبعدد 59،937 فرداً وأسرة، وبذلك مع الوجبة المعلنة اليوم التي تم شمول بها 20،573 يكون عدد المشمولين من المعاقين 80،510 معاقين (فرد ورب أسرة) خلال هذا الأسبوع".
وأكد وزير العمل، أن "حملة البحث الاجتماعي الكبرى الثانية مستمرة لبحث اجتماعي لـ905،551، وسيتم إكمال الإجراءات حسب الخطة المتوقعة من 3 إلى 4 أشهر".
وحدد الأسدي، الثلاثاء المقبل "موعداً لإطلاق البحث الاجتماعي للنازحين في المخيمات التي جرى الاتفاق عليها مع وزارة الهجرة والمهجرين".
وأردف بالقول: "نعلن اليوم، إكمال تحديث بيانات 5،570،844 فرداً، وأرسلت إلى وزارة التجارة لغرض تجهيزهم بمفردات السلة الغذائية، وهو الرقم الأعلى الذي تصله هيئة الحماية الاجتماعية في تاريخ وزارة العمل والشؤون الاجتماعية".
وأكمل حديثه: "نعلن أن المضي بإجراءات استرداد أموال المتجاوزين على إعانة الحماية الاجتماعية والذين بلغوا 163،000 متجاوز، حيث بلغ عدد المراجعين لغرض استرداد المبالغ التي بذمتهم لأكثر من 25،000 خلال شهرين".
وأشار إلى أن "الأسر التي لم تقدم البيان السنوي 400 ألف أسرة، نمهلهم شهراً إضافياً، وسنطلق حملة لتدقق هذه الأسر لزيارتها لغرض بيان أسباب عدم تقديم البيان السنوي".