كركوك.. حملة كبرى لإحياء الحي الصناعي و10 آلاف فرصة عمل تنتظر العاطلين

محلي
  • 19-05-2023, 12:41
+A -A

كركوك - واع - مهدي الربحاوي 
أعلنت محافظة كركوك، اليوم الجمعة، عن حملة كبرى خلال الأسبوع الحالي، لرفع جميع التجاوزات ونقل أصحاب الحرف والصناعيين إلى الحي الصناعي المتطور، فيما أكدت أن ذلك إحياء الحي سيوفر 10 آلاف فرصة عمل لأبناء المحافظة.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال المستثمر آوات ملا جامجي، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "بعض الدوائر المعنية في كركوك متماهلة وغير جدية في تنفيذ قرارات مجلس الوزراء، لاسيما في ما يتعلق بقرار نقل محال أصحاب المهن والصناعيين من الأحياء السكنية إلى الحي الصناعي المتطور"، مؤكداً أن "هنالك من يقف عائقاً أمام افتتاح المشروع دون معرفة الأسباب".
وأضاف جامجي، أن "مشروع الحي الصناعي المتطور تم إنشاؤه بعد استحصال موافقة رئاسة الوزراء ودائرة شؤون المحافظات في الأمانة العامة لمجلس الوزراء وهيئة الاستثمار، إلا أن هنالك بعض الدوائر رفضت الفكرة منذ البداية على الرغم من أهمية المشروع في تنظيم عمل الصناعيين والحرفيين وأصحاب المهن الحرة الخاصة بورش تصليح السيارات ومعامل الألمنيوم والحديد والخشب والبلاستك وغيرها من المهن المنتشرة داخل الأحياء السكنية، فضلاً عن المكسب الذي يوفره الحي الصناعي في توفير أكثر من 10 آلاف فرصة عمل أخرى للعاطلين عن العمل، ويسهم في حل الاختناقات المرورية في المناطق السكنية التي يزاول فيها أصحاب معارض بيع السيارات مهنتهم في مكان بعيد عن المدنية". 
من جانبه، قال مدير الحي الصناعي المتطور رزكار الطالباني، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "الحي الصناعي في كركوك هو أحد الأحياء الصناعية التي تم إنشاؤها ضمن توجيهات الحكومة المركزية عام 2014 من خلال فرص استثمارية متعددة كانت لكركوك حصة منها".
وأضاف الطالباني، أن "تكلفة الحي الصناعي بلغت 150 مليون دولار، ويضم حالياً 3600 وحدة متكاملة الخدمات، فضلاً عن إنجاز 50 بالمئة من 200 وحدة أخرى لم يتم إكمالها لعدم الجدية في نقل الحرفيين والصناعيين وأصحاب معارض السيارات من المدينة إلى الحي الصناعي والذي يبعد مسافة 5 كم عن المدينة". 
وتابع أن "القرار الأخير من قبل رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بتنظيم المدن، جعل المسؤولين في الحكومة المحلية يبادرون لإعادة الحياة مجدداً إلى الحي الصناعي من خلال تبليغ أصحاب الحرف والصناعيين في المدينة بضرورة مزاولة عملهم خارج الأحياء السكنية".
وأكد أن "ذلك سيعود بفائدة كبيرة وسيوفر أكثر من 10 آلاف فرصة عمل لأبناء المحافظة"، مبيناً أن "هناك انفتاحاً وإقبالاً لدى الكثير من الصناعيين سواء في الخارج أو الداخل لنقل تجاربهم الى كركوك".
على صعيد متصل، أعلن قائممقام كركوك فلاح يايجلي، عن إطلاق حملة كبرى خلال الأسبوع الحالي من قبل لجنة الذوق العام في مدينة كركوك لرفع جميع التجاوزات لاسيما التي تتعلق بأصحاب الحرف والصناعيين بالتعاون مع قيادة العمليات المشتركة في المحافظة. 
وقال يايجلي، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "لجنة الذوق العام في محافظة كركوك وبالتعاون مع القوات الأمنية والجهات الساندة، ستطلق الأسبوع الحالي حملة كبرى لرفع جميع التجاوزات في المدينة ومنها نقل محلات أصحاب المهن والحرف والصناعيين من المدينة الى الحي الصناعي المتطور لاسيما بعد أن وصلنا إلى حل للمشكلة العالقة بين تجار الفواكه والخضر والعلوة النموذجية والذين سيباشرون خلال الأسبوع الحالي بنقل أعمالهم إلى العلوة الجديدة".
وأضاف أن "وجود المكان البديل يحتم علينا العمل على نقل المظاهر التي تشوه منظر المدينة الى المناطق المخصصة لها، لاسيما أن هنالك شكاوى عدة من المواطنين بهذا الشأن، لذلك سنعمل خلال الأسبوع الحالي على نقل أصحاب المهن إلى الحي الصناعي بعد تبليغهم أكثر من مرة نقل محالهم إلى المكان المخصص له، وفي حالة الرفض سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم والتي تشمل فرض غرامات مالية وغلق المحال بشكل نهائي".