تايوان.. المرحلة القادمة من المخاوف الأميركيَّة

مقالات
  • 18-04-2023, 08:23
+A -A

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
يوسف نمير

يبدو أن الصين بدأت تتعامل بشكل جدي هذه المرة مع تايوان بشأن التحذيرات الاخيرة، وأمريكا تدخل في خط الأزمة المباشر. إن توقيت زيارة السيدة تساي ليس صدفة. يوجد في الولايات المتحدة عداء عميق ومتزايد للصين. وهذا يقود إلى مزيد من العروض المفتوحة للدعم لتايوان، حيث يتنافس الديمقراطيون والجمهوريون على التفوق على بعضهم البعض.

إنه سبب كبير لحرص رئيسة مجلس النواب السابقة نانسي بيلوسي على الهبوط في تايبيه الصيف الماضي، على الرغم من أن ذلك أثار رد فعل غاضبًا من الصين. يمكن القول إن الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي، والتي تدعي بكين أنها جزء من أراضيها، هي أكبر نقطة اشتعال بين الولايات المتحدة والصين.

يقول البروفيسور ويليام ستانتون، المدير السابق للمعهد الأمريكي في تايوان: «كنت شخصيًا معارضًا بشدة لزيارة بيلوسي». «بالنسبة إلى سياسي رفيع المستوى من الولايات المتحدة يقوم بزيارة إلى الجزيرة، كان الأمر مجرد دس للصين دون مكافأة كبيرة. وكانت العواقب مخيفة للغاية».

على الرغم من ذلك، بمجرد انتخابه رئيسًا لمجلس النواب في كانون الثاني، أعلن السيد مكارثي، وهو جمهوري، عن نيته أن يحذو حذو بيلوسي. تؤكد إدارة بايدن أنه لا يوجد شيء استفزازي بشأن زيارة تساي، التي تعد الأحدث من بين ستة زيارات للولايات المتحدة، لكنها تأتي في الوقت الذي تراجعت فيه العلاقات بين الولايات المتحدة والصين إلى أدنى مستوياتها التاريخية، مع دعم الولايات المتحدة لتايوان كأحد النقاط الرئيسية. هذه المرة، يبدو رد فعل بكين الأولي أكثر تحفظًا. ونددت وزارة خارجيتها بالاجتماع وتعهدت باتخاذ «إجراءات قوية وحازمة»، رغم أن ذلك لم يترجم حتى الآن إلى أي رد عسكري محدد.

لتجنب استفزاز بكين وإثارة أزمة عسكرية أخرى، صور المسؤولون الأمريكيون والتايوانيون زيارة تساي على أنها ليست شيئًا خارج نطاق المألوف، مستشهدين بوفرة من السوابق التي مر بها زعيم تايواني عبر الولايات المتحدة.

لكن الأهمية السياسية لاجتماع تساي مع مكارثي أمر لا مفر منه. إنه أعلى مستوى من الجمهور يستقبله رئيس تايوان الحالي على الأراضي الأمريكية، ويحتل المرتبة الثانية رسميًا بعد نائب الرئيس. حيث تعتبر هذه هي المرة الأولى منذ قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في عام 1979. بموجب سياسة «صين واحدة» التي تنتهجها واشنطن منذ فترة طويلة، تعترف الولايات المتحدة بموقف الصين بأن تايوان جزء من الصين، لكنها لم تعترف رسميًا مطلقًا بمطالبة بكين بالجزيرة التي يبلغ عدد سكانها 23 مليون نسمة. وبموجب قانون العلاقات مع تايوان، فإنه ملزم أيضًا بموجب القانون بتزويد الجزيرة الديمقراطية بوسائل الدفاع عن نفسها.

وقال أوستن وانج، الأستاذ المساعد في العلوم السياسية بجامعة نيفادا في لاس فيجاس، إن الاجتماع أوضح أهمية قضية تايوان في السياسة الأمريكية.وقال «ما إذا كان الأمر يستحق المخاطرة يعتمد على ما سيحدث بعد ذلك».