حسين: السياسة الخارجية العراقية تهتم بتقوية العلاقات مع دول الجوار

سياسية
  • 7-12-2022, 11:05
+A -A

بغداد - واع

أكد وزير الخارجية فؤاد حسين، اليوم الأربعاء، أن السياسة الخارجية العراقية تهتم بتقوية العلاقات مع دول الجوار.

وقال حسين خلال مؤتمر عقده مع نظيره الأردني والمصري، تابعته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "آلية العمل المشترك بالنسبة للجانب العراقي تعود إلى حكومة عادل عبد المهدي مروراً بحكومة الكاظمي وصول إلى حكومة محمد شياع السوداني".

وأشار، إلى أن "الآلية استندت على العمل المشترك في المجالات المختلفة منها الاقتصادية والتنسيق السياسي والعمل المشترك في المجال الدولي"، مبيناً، أن "الاجتماع تضمن مناقشة مجموعة من المواضيع في الشأن الاقتصادي والتطرق إلى مؤتمر القمة أو مؤتمر بغداد بالنسخة الثانية والذي سينعقد في عمان خلال الشهر الحالي".

وأضاف، أن "الاجتماع تطرق إلى القمة العربية - الصينية والذي سينعقد في الرياض"، مؤكداً، أن "هذه الآلية مهمة لاستمرارية العمل وتستند على منطلقات عراقية وتهدف إلى خلق حالة التوازن في العلاقات وخاصة مع دول الجوار".

وتابع، أن "السياسة العراقية الخارجية تهتم كثيراً بتقوية العلاقات مع جميع دول الجوار وتقوية إطار التعاون الاقتصادي"، منوها بأن "هنالك تحديات كبيرة تواجه العراق بعضها يتعلق بالأمن الغذائي والدوائي والطاقة، وبالتالي تحتاج إلى علاقات إقليمية ودولية لمواجهتها 

وأردف بالقول، إنه "سيتم عقد اجتماعات مقبلة في بغداد وأماكن أخرى، ونتطلع إلى القمة الثلاثية في القاهرة".

من جهته، بين وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي خلال المؤتمر أن "الأردن يقف مع العراق ودعم أمنه وسيادته وأن العراق بدأ بعملية الإعمار"، مؤكداً أن "هنالك اجتماع مرتقب بين الأردن ومصر في العراق".

فيما أشار وزير الخارجية المصري سامح شكري في المؤتمر الى "اننا نعمل على تعزيز التكامل بين مصر والعراق والأردن"، مؤكدا ان "مصر تقدم الدعم الكامل للعراق ووحدة أراضيه".


ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام