وزير النفط: اتفاق أوبك بزيادة الإنتاج كافٍ لاستيعاب الطلب واستقرار السوق

اقتصاد
  • 30-10-2021, 17:10
+A -A

بغداد - واع 
أكد وزير النفط إحسان عبد الجبار إسماعيل، اليوم السبت، أن اتفاق أوبك بزيادة الإنتاج كافٍ لاستيعاب الطلب واستقرار السوق، فيما أشار إلى أن العراق خطا خطوات كبيرة في مجال الطاقة النظيفة عبر التعاقد مع كبرى الشركات العالمية. 

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال إسماعيل في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "معطيات سوق النفط والطاقة في ضوء ارتفاع اسعار الغاز والفحم وبالخصوص في اوربا واسيا الناجمة عن العجز المعروض فيهما قد تؤدي الى زيادة في الطلب على النفط الخام  بحدود معينة خلال فترة الشتاء". 
وأضاف، أن "منظمة اوبك والدول المؤتلفة معها (اوبك +) شرعت بزيادة في انتاج دولها بمقدار 400 الف شهريا من شهر اب الماضي ولغاية العام القادم"، مبينا أن "العراق يرى أن تلك الزيادة التراكمية التي ستصل الى مليوني برميل في اليوم في نهاية السنة ستستوعب اي زيادة في الطلب وستؤدي الى استقرار السوق النفطي". 
وأشار إلى أن "العراق يرى عدم ضرورة اتخاذ اي قرار في زيادة قدراته الانتاجية عن المخطط لدول اوبك". 
ولفت من جانب آخر إلى أن "العراق يسعى بقوة لزيادة انتاج الغاز من خلال الزيادة في الاستثمار بالحقول"، فضلا عن تعجيل خطط ومشاريع مسك الغاز المنبعث من النفط في الحقول النفطية العراقية خصوصا عبر ضخ الاستثمارات في مشاريع شركة غاز البصرة وبقية الحقول الجنوبية وصولا الى تحقيق اعلى استقلالية ممكنة في ملف الطاقة وسد العجز في موسم ذروة الاستهلاك (فصل الصيف) عبر الاستيراد من مختلف المصادر". 
 وأكد اسماعيل أن "العراق خطا خطوات كبيرة في مجال الطاقة النظيفة عبر التعاقد مع كبرى شركات الطاقة العالمية لانتاج 2500 ميكاواط قبل 2024، ضمن خططه في تعديد مصادر صناعة الطاقة والمساهمة في جهود حماية البيئة ضمن برنامج طاقة متكامل".