حفل افتتاح مهرجان العراق الوطني للمسرح

ثقافة وفن
  • 23-07-2021, 10:23
+A -A

بغداد- واع- فاطمة رحمة
حققت نقابة الفنانين، حلم المثقفين العراقيين بالدورة الاولى من مهرجان العراق الوطني للمسرح.. دورة سامي عبد الحميد، بالشراكة مع الهيئة العربية للمسرح.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال رئيس المهرجان نقيب فناني العراق د. جبار جودي العبودي لوكالة الأنباء العراقية (واع) أن: "فعاليات المهرجان تنطلق مطلع آب المقبل وتستمر لغاية الثامن منه، على مسارح سميراميس والنجاح والنقابة" منوها الى أن "حفل الافتتاح يبدأ بممثلين عن محافظات العراق المشاركة في المهرجان".
وأشار إلى أن "مسيرة ستنطلق من فندق اقامة الضيوف الى سينما سميراميس، حيث تجري فعاليات الافتتاح وتستقبلهم موسيقى شعبية ولوحة استعراضية بعنوان "الوشاح" تأليف وتصميم وتدريب وإخراج ضياء الدين سامي، وبعد الكلمات، تقدم مسرحية بوق إسرافيل".
بدوره، قال عضو اللجنة التحضيرية للمهرجان رئيس الشعبة المسرحية في النقابة ضياء الدين سامي: "يبدأ الافتتاح بنقل الوفود من محل إقامتهم في فندق فلسطين ميريديان، الى قاعة الاحتفال في سينما سميراميس، في موكب من سيارات تراثية وموسيقى شعبية"، مشيرا الى أن "فقرات الحفل تعمد بعرض من نوع الدرامادانس، تحمل عنوان "الوشاح" والذي يدور حول وشاح يسرق من فتاة، فيهب الاهالي بحثا عنه".
وأوضح سامي: "أواري معنى الستر والعفة في الوشاح، وهي قيم تسفح بسقوطه وتتلاشى بضياع الوشاح، إنه عرض ذو تأويلية موجهة لواقع الحال الذي يعيشه العراقيون الآن" مبينا: "بعدها تلقى الكلمات الرسمية وتعرض مسرحية بوق اسرافيل".