وزير النفط يؤكد أهمية الشركات العالمية والجهد الوطني بتطوير الصناعة النفطية

اقتصاد
  • 17-06-2021, 09:44
+A -A

بغداد – واع 

أكد وزير النفط احسان عبد الجبار، اليوم الخميس، على دور الشركات العالمية الرصينة في تطوير الصناعة النفطية والطاقة في العراق .

وقال عبد الجبار في كلمة له خلال حضوره ورعايته حفل التوقيع على كتاب عقود الخدمة لجولتي التراخيص النفطية 1،2 "تاريخ وتحليل" للمؤلف عبد المهدي العميدي مدير عام دائرة العقود والتراخيص النفطية الأسبق، وتابعتها وكالة الأنباء العراقية (واع): إن "الشركات النفطية العالمية في العراق الى جانب الجهد الوطني  قد أسهما في تطوير المنشآت النفطية والبنى التحتية للقطاع النفطي وزيادة الإنتاج ، فضلاً عن إدخال التكنولوجيا المستخدمة في العمليات النفطية، إضافة إلى تطوير العاملين في القطاع النفطي".

 وأشاد بـ "الجهد الذي بذله المؤلف عبد المهدي العميدي في جمع وتبويب المعلومات المتعلقة بهذه العقود"، مؤكداً  "أهمية الكتاب في إيضاح الكثير من المعلومات للمهتمين والمعنيين والرأي العام".

من جهته، قدَّم المؤلف عبد المهدي العميدي ايجازاً عن أهم ما يتضمنه الكتاب من معلومات عن عقود جولتي التراخيص النفطية الأولى والثانية وأهم ما حققته للفترة من (2010-2019)، على صعيد الانتاج والتطوير والايرادات المالية المتحققة .

وأضاف العميدي أن "الكتاب يحتوي على   جميع المعلومات المتعلقة بهذه العقود ،ويجيب عن الكثير  من الأسئلة المتعلقة بذلك".

فيما أكد المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد، على "حرص الوزارة في دعم جميع المبادرات التي تهدف الى التعريف  والتثقيف بالنشاطات والفعاليات المتعلقة بتطوير الصناعة النفطية والاستثمار الأمثل لهذه الثروة".

وأضاف أن "رعاية وزير النفط لحفل التوقيع على الكتاب، ودعم الوزارة والمكتب الإعلامي هذه الفعالية، يأتي في هذا الإطار"، مشيراً إلى أن "هذه الفعالية تأتي تزامناً مع إقامة فعاليات معرض بغداد الدولي للكتاب".

وحضر حفل التوقيع الذي اقيم على القاعة الرئيسة لمعرض بغداد الدولي عدد من المسؤولين والخبراء والمهتمين بالشأن النفطي والاقتصادي والصحافة ووسائل الإعلام والجمهور.