النفط تكشف حجم الاحتياط من النفط والغاز وتؤكد مضيها بتطوير الصناعة الاستخراجية

اقتصاد
  • 13-05-2020, 22:06
+A -A

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
بغداد – واع

كشفت وزارة النفط، عن حجم احتياط البلاد من النفط والغاز، فيما اكدت مضيها في تطوير الصناعة الاستخراجية النفطية.

وقال مدير عام دائرة العقود والتراخيص البترولية في وزارة النفط علي معارج في تصريح لبرنامج "تحت خطين" الذي يعرض على قناة العراقية الاخبارية تابعته وكالة الانباء العراقية (واع)، ان السجالات السياسية حول جولات التراخيص سببها اشخاص غير متخصصين، مؤكدا ان جولات التراخيص جاءت لحاجة العراق الى تطوير الصناعة النفطية.

واضاف، ان عقود الخدمة في جولات التراخيص تجعل الثروة الهيدروكاربونية ملك للبلاد، مبينا ان جولات التراخيص حققت زيادة 3 ملايين برميل نفط يوميا.

واشار الى ان عقود المشاركة تخالف الدستور كونه ينص على ان النفط ملك للشعب العراقي.

وبشان تخفيض الانتاج النفطي وفقا لاتفاق اوبك اكد معارج، ان ما حصل من تخفيض بحصة العراق النفطية تسبب بكارثة، حيث ان واردات العراق من النفط انخفضت خلال الشهر الجاري بواقع مليار ونصف المليار دولار، بينما كانت عائدات العراق في السابق تقدر بـ 6 مليارات دولار شهريا.

ولفت الى ان رواتب الموظفين تحتاج الى 4 مليارات دولار شهريا لتغطيتها.

من جهته، اوضح مدير عام دائرة المكامن وتطوير الحقول النفطية في وزارة النفط محمد العبودي، ان دائرته تقوم بتطوير ما ياتيها من بيانات ونتائج من شركة الاستكشافات الوطنية، مؤكدا ان الوزارة ماضية بتطوير الصناعة النفطية بشكل عام.

واشار العبودي خلال البرنامج الى ان الاحتياط الفعلي الموجود من الغاز يقدر بـ 135 تريليون متر مكعب قياسي، منه 100 تريليون متر مكعب قياسي من الغاز المصاحب للنفط، وبحدود 31 تريليون الى 35 تريليون متر مكعب قياسي من الغاز الطبيعي او الحر.

واضاف، ان الاحتياط الفعلي من النفط يقدر بـ 148 مليار برميل، لافتا الى ان العراق في المركز الرابع عالميا باحتياطاته النفطية.

واوضح، ان هناك زيادة في الخزين الغازي بنسبة 50 بالمئة، مؤكدا ان الكثير من الحقول النفطية بالعراق غير المستغلة.

الى ذلك، اكد مدير عام شركة الاستكشافات النفطية الوطنية نشوان محمد نوري، ان الجهد الوطني له دور كبير في عمليات الاستكشافات النفطية، لافتا الى ان الشركة تمكنت بعد عام 2003 من اجراء مسوحات كثيرة للحقول النفطية.

وبين ان الشركة ساهمت بزيادة الاحتياط النفطي عن ما كان في السابق، مؤكدا ان الشركة تعمل بكوادر وطنية 100%.

بدوره، لفت مدير عام شركة المشاريع النفطية محمد عباس، الى ان وزارة النفط دعمت وزارة الصحة في ازمة جائحة كورونا.

وقال عباس خلال البرنامج، ان وزارة النفط سلمت وزارة الصحة 10 الاف وحدة فحص لفيروس كورونا بدعم من شركة هونداي.