وزير النفط: العراق يستهدف زيادة قدراته من الغاز الخام والنفط الخفيف

اقتصاد
  • 27-05-2021, 10:36
+A -A


بغداد - واع

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
أكد وزير النفط إحسان عبد الجبار إسماعيل، اليوم الخميس، سعي العراق لزيادة قدراته من الغاز الخام والنفط الخفيف، فيما أعلن بدء التشغيل التجريبي لمكمن اليمامة في حقل غرب قضاء القرنة التابع لمحافظة البصرة.
وذكر المكتب الإعلامي لوزارة النفط في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "وزير النفط أكد خلال حضوره فعالية التشغيل التجريبي لمكمن اليمامة النفطي، أن الهدف منه الوصول بالطاقة الانتاجية الى (350) ألف برميل في اليوم، على الرغم من التحديات الاقتصادية والصحية التي أفرزتها ظروف  انتشار كورونا"، مبينا أن "هذه الزيادة من مكمن اليمامة تضاف الى كميات الانتاج من مكمن مشرف التي تقدر بـ (450) ألف برميل ليصل مجموع انتاج حقل غرب القرنة/ 2 الى (800) ألف برميل يوميا".
وأضاف وزير النفط، وفقا للبيان، أن "العراق يستهدف زيادة قدراته من الغاز الخام والنفط الخفيف، وهو هدف حيوي يصب في خدمة الاقتصاد الوطني، وأن ما تحقق يمثل تحدياً فنياً ومالياً تمكنت الوزارة من تحقيقه"، مشيدا في ذات الوقت بالعلاقات مع شركة لوك اويل التي وصفها "من الشراكات المتميزة البعيدة المدى". 
من جهته أعرب المدير المفوض لشركة لوك أويل ميد- ايست المحدودة يغور زوبارف عن سعادته بالتشغيل التجريبي لمكمن اليمامة، عادا إياه "من المشاريع التطويرية المهمة في حقل غرب القرنة /2، وأنه يمثل المرحلة الثانية من عمليات التطوير التي تهدف الوصول الى طاقة اجمالية من حقل غرب القرنة/2 البالغة (800) ألف برميل يوميا".
وأثنى المدير المفوض للشركة على "التعاون الكبير مع الجهد الوطني العراقي لتحقيق الاهداف المشتركة". 
من جانبه أشاد وكيل الوزارة لشؤون الاستخراج كريم حطاب "بالجهود المشتركة بين نفط البصرة ولوك اويل التي أثمرت عن رفع الطاقة الانتاجية للحقل وخصوصاً من مكمن مشرف الى 400 ألف برميل باليوم بعد أن كانت لا تتجاوز الـ (130) ألف برميل عام ألفين وأربعة عشر"، مؤكدا أن "هدف الوزارة تحقيق ادامة واستقرار الانتاج من الحقل".
بدوره لفت مدير عام شركة نفط البصرة خالد حمزة، الى أن "حقل غرب القرنة/ 2،  جنوب العراق، يعد أحد أكبر الحقول النفطية في العالم، وباحتياطيات أولية قابلة للاسترداد تبلغ حوالي 12.9 برميل نفط مكافئ"، منوها بأن "مساحة المنطقة التعاقدية تبلغ  حوالي 300 كيلومتر مربع، وأن شركة لوك اويل وقعت عقد الخدمة وتطوير الحقل عام 2010، وفي العام 2014، بدأت الإنتاج التجاري للنفط ، ونفذت بعد ذلك وبنجاح المرحلة الأولى من تطوير الحقل".
وتابع  حمزة، أن "إنتاج حقل غرب القرنة يمثل نسبة جيدة من إجمالي إنتاج النفط في العراق".
من ناحيته أشار المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد الى أن "زيادة الانتاج من مكمن اليمامة خطوة مهمة لتعزيز الانتاج الوطني من النفوط الخفيفة الجيدة التي تحقق ايرادات مالية أعلى من النفوط الأخرى"، موضحا أن "الانتاج من مكمن اليمامة يعد أول عملية انتاج من الآبار العميقة والمعقدة، وهذه الخطوة تحسب للجهد المشترك بين شركة نفط البصرة وشركة اوك اويل".