مهرجان "كلاويش" الثقافي يطلق فعالياته في السليمانية

ثقافة وفن
  • 25-05-2021, 21:45
+A -A

السليمانية - واع - فاطمة رحمة 
انطلقت، اليوم الثلاثاء، فعاليات مهرجان "كلاويش" الثقافي بدورته الرابعة والعشرين على قاعة فندق إرمادا في محافظة السليمانية. 

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وأشارت مراسلة وكالة الأنباء العراقية (واع) الى أن "حفل افتتاح المهرجان الذي ينظم برعاية القيادي في حزب الاتحاد الوطني الكردستاني ملا بختيار، تضمن قراءة سورة الفاتحة على ارواح الشهداء وكلمة ترحيبية لرئيسة مركز كلاويش الثقافي ابتسام اسماعيل قادر، لفتت خلالها الى أن السليمانية عاصمة الثقافة ومدينة العلم والمعرفة والثقافة".
وأضافت، أن "كلاويش منبر ثقافي، وفرصة متاحة لتهيئة الحوار البناء في التصدي للهجمات الداخلية والخارجية"، معربة عن املها في أن "ينهي المهرجان الحوارات الركيكة".
من جانبه أكد وزير الثقافة في إقليم كردستان محمد حمه سعيد، أن "الثقافة ترتقي بالإنسان، وأن لمهرجان كلاويش فاعلية خاصة"، فيما ألقت ليلى عمر كلمة محافظ السليمانية نيابة عنه، وأوضحت الكلمة أن "مهرجان كلاويش الرابع والعشرين يعكس العمق الثقافي لمدينة السليمانية المصدرة للأدب والثقافة، وأن  المهرجان جسر يصل بين الثقافات المختلفة".
بدوره أبدى محافظ حلبجة ازاد توفيق في كلمته فخره كونه من المؤسسين لمركز كلاويش الثقافي"، بينما أكد المشرف على المهرجان ملا بختيار، أن "المركز أعاد بهاء الحياة الثقافية من خلال مهرجان كلاويش"، مستعرضا تاريخ تأسيسه في العام 1996 ". وتابعت المراسلة، أن "رئيس اتحاد الادباء والكتاب في الموصل عبد المنعم الأمير، قال في كلمته، إن "الكون كلمة، والانسان كلمة، والكلمة اداة الثقافة والمعرفة، إلا أن المعرفة تظل بلا ثمار اذا لم تقترن بالسلوك"، مبينا، أن "مهرجان كلاويش يسعى لترسيخ الكلمة الاصيلة"، لافتة الى "مشاركة وفد من المثقفين الإيرانيين في المهرجان الذي تضمن قراءات شعرية في العربية والكردية والفارسية شارك بها الشعراء شوكا حسيني، وحسن عبد الحميد، ادريس علي ، كما تضمن حفل الافتتاح ايضا مشاركة فرقة آزوان الموسيقية بأغان من التراث الكردي، واختتام الحفل بافتتاح معرض المكتبة العامة في السليمانية التي ضمت عشرة آلاف كتاب باللغات العربية والكردية والفارسية والانكليزية، شاركت بها دور نشر محلية وإقليمية".