وزير الزراعة يدعو الفلاحين إلى التواجد في حقولهم بموسم الحصاد لدرء خطر الحرائق

محلي
  • 29-04-2021, 20:55
+A -A

بغداد_واع
 
دعا وزير الزراعة محمد كريم  الخفاجي، اليوم الخميس، الفلاحين إلى التواجد في حقولهم بموسم الحصاد لدرء خطر الحرائق.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
 وقال الناطق الرسمي للوزارة حميد النايف في بيان تلقته وكالة الانباء العراقية (واع)، إن "الخفاجي دعا  الفلاحين والمزارعين إلى ضرورة التواجد في حقولهم الزراعية  أثناء موسم  الحصاد وإتخاذهم الحيطة والحذر لأجل درء أي خطر  قد يحدث تنتج عنه حرائق مختلفة الأسباب قد يكون سببها إهمال الفلاحين وسائقي الحاصدات أو  أعمال عمدية او كيدية،  فضلاً عن أستهدافات أرهابية في بعض المناطق غير المستقرة امنياً والتي قد تسبب أضراراً  للحقول الزراعية الجاهزة للحصاد من محصولي الحنطة والشعير تزامنا مع بدء موسم الحصاد في عدد من  المحافظات".
 
ووفقاً للبيان أكد الخفاجي على "ضرورة تهيئة كافة  المستلزمات الخاصة بمكافحة الحرائق  ومنها خراطيم المياه والوسائل الأخرى ، فضلا عن  إلزام أصحاب الحاصدات بتوفير شروط السلامة "، مشددا على "ضرورة التعاون مع فرق الدفاع المدني ضمن محافظاتهم  مع ضرورة التواجد في الحقول أثناء الحصاد بغية معالجة الحالات التي قد  تحدث ولمختلف الأسباب".
 
وحمل الخفاجي "المسؤولية الكاملة للفلاحين والمزارعين بحماية حقولهم الزراعية مع  ضرورة التعاون والتنسيق مع مديريات الزراعة في المحافظات".
 
واوعز  بـ"توجيه كتاب عاجل إلى كافة مديريات الزراعة ومديريات الدفاع المدني والاجهزة الامنية لهذا الغرض، مهيبا بـ"كافة الاجهزة الامنية بضرورة اتخاذ الحماية اللازمة  لطواقم عمليات الحصاد فضلا عن الاستهدافات غير المتوقعة والتي قد  تستهدف الحقول الزراعية في بعض المناطق الهشة امنياً".
 
ودعا الخفاجي "جميع الجهات ذات العلاقة  بأتخاذ اقصى درجات  اليقضة والحذر بغية عدم تكرار ما حصل في السنوات السابقة للمحاصيل الزراعية  من اجل حماية الانتاج الزراعي  والاستمرار بتحقيق الأمن الغذائي للمواطن العراقي".