نتاج رمضاني كبير.. شبكة الإعلام العراقي تستعد لـ "سلطان أكشن"

ثقافة وفن
  • 1-02-2021, 16:19
+A -A

بغدا- واع- فاطمة رحمة
تصوير- واثق خزاعي
استعداداً لرمضان المقبل، تجرى التحضيرات في قسم الإنتاج التلفزيوني التابع إلى مديرية إنتاج الدراما في شبكة الإعلام العراقي، للبدء بتصوير حلقات المسلسل التلفزيوني، "سلطان أكشن" تأليف علي صبري وتمثيل الإعلامية جيهان الطائي وغالب جواد وذي الفقار خضر، وفيصل الياسري، ضيف شرف وإخراج د. علي حنون. 
حضرت وكالة الأنباء العراقية (واع) مداولات اختيار الممثلين بين المخرج ومدير الانتاج الدرامي وديع نادر ورئيس قسم الانتاج التلفزيوني مروان البياتي.
وقال المؤلف صبري، إن "المسلسل كوميديا اجتماعية من عشرين حلقة بواقع نصف ساعة، تناقش كل حلقة موضوعا مهما بطريقة ذات رسالة إنسانية، فيها شيء من طرافة الموقف المعبر".
وأكد المخرج د. حنون، أن "الممثلين طور التداول، لكن المؤكد منهم الاعلامية جيهان في شخصية "أحلام" اخت زوجة البطل.. تقع المشاكل على رأسها هي وزوجها غالب جواد"، مرجحا: "ننطلق مع جيهان لكونها تمتلك لغة وأداء ومعتادة على الوقوف امام الكاميرا".
دراما خفيفة الظل
وأفصح مدير الدراما المخرج نادر: "يعتمد سلطان أكشن كوميديا الموقف وليس نظام الاسكيتشات الذي أساءت به بعض القنوات الى الدراما العراقية" ذاكرا: "نحاول من خلاله اعادة الكوميديا الى نصاب الدراما التقليدية التي تأسست منذ زمن بعيد.. أقدم وأنضج ممن سبقونا الآن؛ جراء انفراط العقد الذي أدى الى غياب المهنية".
وأضاف "نقدم في سلطان أكشن دراما خفيفة الظل.. مبنية على مقومات الدراما التي غابت"، موضحا "في العمل وجوه جديدة ترفد الساحة الفنية بطاقات وثابة وفنانون يظهرون بما لم يعتده المشاهدون عليهم، واعتمدنا الملاكات الفنية في الشبكة من مصورين وإدارة تصوير وتصميم وتنفيذ الديكور وهندسة صوت وسواها.. طاقم شبابي من الشبكة، ولم ندع اعمالنا بيد المنتج المنفذ بعد الخسارات التي منيت بها الشبكة جراءهن ساعين لخلق ملاكات إنتاجية وفنية وإدارية من شبكة الاعلام العراقي زادها خطوة على المسار الصحيح وستليها خطوات.. بتمويل من رعايات إعلانية تمكننا من تخطي مشكلة النفقات".
أعمال مسلية
من جهته أكد رئيس قسم الانتاج التلفزيوني في مديرية الانتاج الدرامي بشبكة الاعلام العراقي مروان البياتي، أن "هذا المسلسل فقرة في خطتنا الانتاجية لرمضان، ستليها خطوات تشمل تمثيليات ومسلسلات ودراما برامجية وسبوتات توعوية لعام 2021" ، لافتا الى أنه "تم تفضيل الاعمال المسلية ذات القيمة اللائقة بمشاهد عراقي.. من دون ابتذال ولا إسفاف او تهريج".
وأما الوجه الجديد جهان الطائي فقد أفادت بأن "التمثيل ليس غريبا عليّ، فقد سبق أن شاركت بأداء شخصية "بغداد" في أوبريت "بغددة" المسرحي.. إخراج د. حسين علي هارف، وشخصية "عشتار" في افتتاح المتحف الوطني" منوهة: "لكن العمل لمديرية الدراما في شبكة الاعلام العراقي، بنص لكاتب كبير ومخرج مبدع، مسؤولية يجب أن استعد لها، متوخية أن تنعطف بتوجهات حياتي".