سيرة الإمام علي(عليه السلام) في مسلسل إذاعي

ثقافة وفن
  • 16-10-2020, 09:33
+A -A

 
بغداد -واع- فاطمة رحمة

تستعد مديرية الإنتاج الدرامي في شبكة الإعلام العراقي لعمل إذاعي جديد عن الإمام علي بن أبي طالب "عليه السلام"  ،العمل من تأليف سلام الأوسي وإخراج غانم حميد، وبمشاركة نخبة من نجوم الفن العراقي.
وقال مدير الإنتاج الدرامي المخرج وديع نادر الخزرجي لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "هذا العمل يهدف إلى إعادة الروح للدراما الإذاعية عبر استقطاب أسماء مهمة، حيث ينطلق الموسم الدرامي الإذاعي بعمل يحمل اسم (الإمام علي بن أبي طالب) يتناول السيرة العطرة لأمير المؤمنين "عليه السلام"، مبيناً أن "هذا العمل يهدف إلى ترميم تقاليد العمل المتبعة سابقاً في إنتاج أعمال فنية رصينة، حيث إن الإذاعة العراقية تعدُّ من أوائل الإذاعات في الشرق الأوسط.
من جانبها عبرت الفنانة هند كامل عن سعادتها في المشاركة في هذا المسلسل بعد غياب طويل عن أروقة الإذاعة، خصوصاً وأنها تعود من البوابة التي انطلقت منها في إذاعة جمهورية العراق".
وأشارت إلى أن "مخرج العمل ارتأى أن ألعب أكثر من شخصية في هذا المسلسل مستثمراً تجاربي العديدة في الأعمال الدرامية التي اعتدت فيها أن أمثل أكثر من شخصية، وأعمل أكثر من "كاركتر" في المسلسل الواحد ،وبعض الأحيان أظهر بالمشهد مع نفسي بشخصيتين"، مبيناً أنها "تلعب في المسلسل دور زوجة أبو لهب أم جميل".
من جانبه أكد مؤلف العمل سلام الأوسي لـ (واع) أن "تناول سيرة الإمام علي (عليه السلام)، وهو بحد ذاته خطوة تأريخية مهمة جداً ومفعمة بالتحدي والشجاعة والحق وكل ما يمثل الإيمان والإسلام ،وأن حياة الإمام علي لا تفيها ألف حلقة".
وأضاف أن "المسلسل استعرض حياة الإمام علي(ع) من ولادته وحتى يوم استشهاده، وتم الاعتماد على ثلاثة مصادر في جمع المعلومات وهي: تأريخ اليعقوبي ،وسيرة ابن هشام ،وسيرة العاملي ،وجميع هذه المصادر متفق عليها"، مشيراً إلى أن "المسلسل يقع في ثلاثين حلقة، وبواقع خمس عشرة دقيقة للحلقة الواحدة".
بدورها قالت الفنانة بتول عزيز: "أنا أعشق الشخصيات التأريخية، وأنا سعيدة بهذا الدور ،وأتمنى أن تبقى عجلة الدراما التأريخية نشطة بهكذا أعمال مستوحاة من التأريخ والشخصيات التي نعتبرها قدوة في المجتمع".
ولفتت إلى أنها "تلعب في المسلسل أكثر من شخصية، وهي هند بنت عتبة زوجة أبو سفيان ،ودرة بنت أبو لهب ،وهما شخصيتان متناقضتان"، وعادة " هذه التجربة بالجديدة ،لأنها تجسد المسموع كمشهد تمثيلي تخيلي".
 الفنان أياد الطائي قال: " كلفت بتمثيل شخصية الإمام علي(ع) منذ طفولته حتى صباه إلى يوم استشهاده".
وتابع أنه" بعد العام 2003 شاركت في مسلسل الحسين ثائراً وشهيداً ،وقمت بدور مسلم بن عقيل ،وأصبح العمل التأريخي أوضح للسماح بتكلم الشخصية بعد أن كان ممنوعاً".
 الفنانة أسماء صفاء أشارت إلى أنها "تؤدي دور صفية أخت أبو لهب عم الرسول (ص) "، مبينة أنها "سعيدة ومتحمسة للعمل ،لأنها ولأول مرة تعمل في مسلسل إذاعي لتكتشف أن العمل الإذاعي أصعب من العمل في التلفزيون ،لأنه يلزم الممثل بجعل المتلقي يعيش الشخصية في مخيلته".
فيما قال الفنان إحسان هاني إنه "يلعب ثلاث شخصيات مختلفة في هذا المسلسل منهم أبو طالب ،وهي شخصية كبيرة في السن تحتاج إلى أداء مميز ومختلف، وعمار بن ياسر الشاب اليافع ،وفيها تدرج في العمر أيضاً، وابن ملجم، وهي متناقضة وفيها صعوبة تفريق بدرجة الصوت والحس والعمر والشر والإيجاب".
وذكر الفنان عمر ضياء الدين أن "هذه الأدوار مركبة وصعبة حيث يكون لدى الممثل انتقالات ،مثل شخصية أبو لهب ،وبعدها ينتقل من محور الشر إلى محور الخير بدور عمار بن ياسر ،وبعدها ينتقل الى شخصية معاوية الشر بذاته".