الاقتصاد النيابية تعتزم استضافة رئيس هيأة الاستثمار وتطالب بدعم القطاع الخاص

اقتصاد
  • 6-10-2020, 19:22
+A -A
بغداد – واع
حددت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، أسباب تلكؤ الاستثمار في العراق، وفيما أكدت عزمها على استضافة رئيس الهيأة الوطنية للاستثمار، طالبت الحكومة بدعم القطاع الخاص.
وقال عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية النائب يحيى العيثاوي لبرنامج "العاشرة" الذي يعرض على قناة العراقية الإخبارية تابعته وكالة الأنباء العراقية (واع)، اليوم الثلاثاء، إن العراق بعد عام 2003 أصبح سوقا لتوريد البضائع، لافتا الى أن جميع الحكومات السابقة ليست لديها رؤية استراتيجية لإيجاد بدائل عن النفط.
وأضاف، أن هناك روتينا قاتلا يعرقل إنشاء أي مصنع في البلد، مؤكدا أن كل حكومة جديدة تأتي لا تكمل مشاريع التي سبقتها، وكل وزير يأتي يلغي ما قبله وهناك مشاريع معطلة لهذا السبب.
وأشار الى أن القائمين على الاستثمار في العراق غير كفوئين وجميعهم يبحثون عن مصالحهم، مبينا أن الاستثمار في العراق يحتاج الى قرار قوي.
وتابع، أن المستثمر عندما يأتي يتعرض للابتزاز وهذا أحد أسباب عزوف المستثمرين عن العمل في العراق، داعيا الى تنويع الإجازات الاستثمارية الممنوحة للقطاع الاستثماري.
من جهته، أشار عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النائب فلاح الخفاجي لبرنامج "العاشرة" الى أن الدولة منذ 2003 وحتى الآن غير جادة في إيجاد بدائل عن النفط، داعيا الحكومة الى التوجه لدعم القطاع الخاص.
وشدد الخفاجي على ضرورة دعم الصناعيين بقروض ميسرة بدون فوائد، محذرا من إفلاس البلد في حال عدم تحرك الحكومة في محاربة الفساد.
وأشار الى أن جميع السياسيين سواء كانوا سنة أو شيعة أو كرد أخفقوا في إدارة البلد بعد عام 2003، مؤكدا أن البلد يحتاج الى تظافر الجهود لإنقاذه.
وأوضح، أن قانون الاستثمار يعد من أفضل القوانين بالعالم، لكن الروتين هو من يقتل الاستثمار، مشيرا الى أن لجنة الاقتصاد النيابية ستستضيف رئيس هيأة الاستثمار الوطنية خلال الأيام القليلة المقبلة.