المنافذ تضبط مواد مخالفة في ميناء أم قصر الشمالي

محلي
  • 27-07-2020, 19:04
+A -A
ضبطت هيأة المنافذ الحدودية، اليوم الاثنين، مادتين مخالفتين الأولى لم تخضع للفحص الفني المختبري والأخرى تم تغير وصفها في ميناء أم قصر الشمالي بمحافظة البصرة.
وقالت الهيأة في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إنها "تمكنت من ضبط (3) عجلات محملة بمادة (بوري حديد للصناعة) لم تخضع البضاعة لضوابط الفحص الفني المختبري وكذلك ضبط حاوية حجم 20 قدما محملة بمادة (شريط لاصق للتغليف) المنشأ الإمارات وبوزن إجمالي (4358) كغم تم تغير وصف البضاعة، علما بأنه تم إنجاز معاملتها الكمركية من قبل مركز كمرك المنفذ الحدودي".
وأضافت أن "عملية الضبط تمت من قبل شعبة البحث والتحري وخارج الحرم الكمركي بعد تدقيق معاملتها الكمركية ومعاينة البضاعة من قبلهم، حيث تبين أن المادة في العجلات الثلاث محملة بمادة بدون شهادة مطابقة ووثيقة إطلاق الخاصة بالفحص الفني والمعتمدة لدى الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية، وهذا يعد مخالفة كمركية"، موضحة أن "الحاوية المحملة باللاصق تبين أن لها علامة تجارية وهذا يثبت تلاعبا وتغيرا في وصف البضاعة خلافا ما تم ذكره في المعاملة الكمركية".
وتابعت أنه "تم إحالة ما تم ضبطه وفقا لمحضر أصولي إلى قاضي تحقيق محكمة أم قصر لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيالها ومحاسبة المقصرين المنجزين للمعاملات خارج الضوابط والتعليمات النافذة".