الثقافة تنتج فيلماً وثائقياً عن الأهوار

ثقافة وفن
  • 16-07-2020, 20:26
+A -A


بغداد – واع

أعلنت وزارة الثقافة والسياحة والاثار، اليوم الخميس، انتاج فيلم وثائقي عن الاهوار في ذكرى أدراجها على لائحة التراث العالمي.

وذكرت الوزارة في بيان تلقته وكالة الانباء العراقية (واع)، انه ضمن المبادرات التي تبناها وزير الثقافة والسياحة والآثار حسن ناظم ، وبجهد تطوعي، أنتج قسم الإعلام والاتصال الجماهيري الفيلم الوثائقي "الأهوار.. مملكة الماء" عن مناطق الأهوار في جنوب العراق بمناسبة  الذكرى الرابعة لإدراجها على لائحة التراث العالمي من  المنظمة الدولية للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو).

واوضحت، ان الفيلم تضمن عرضاً تأريخياً عن مناطق الأهوار وسكانها ومقابلات وشهادات متنوعة، حيث قدم خلالها صورة التنوع الاجتماعي والطوبوغرافي والمائي الذي امتازت به مناطق الأهوار وارتباط الإنسان والحيوان في تلك المناطق بالماء.

واشارت الى ان الفيلم الوثائقي الطويل سلط الضوء على تاريخ تكوين المسطحات المائية في جنوب البلاد وما شهدته من تحولات، بدءاً من تموضعها على خارطة السياحة العالمية والاقليمية كونها موطن نشأة الحضارات العراقية القديمة، مروراً بحملات التجفيف التي قام بها النظام الدكتاتوري بعد أن كانت مقراً للمعارضة السياسية.

ويُعد «مملكة الماء» بسيناريو وإخراج نعمة عبد الرزاق الذي يقع في 45 دقيقة، ثاني تجارب قسم الإعلام والاتصال الجماهيري في مجال الأفلام الوثائقية لتركيز الاهتمام والتوثيق في مختلف قطاعات الثقافة والسياحة والآثار .

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام