يونامي: تعيين الألمانية سولورانو نائبة للممثل الخاص ومنسقة مقيمة في العراق

سياسية
  • 2-07-2020, 21:10
+A -A
أعلنت بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي)، اليوم الخميس، تعيين الألمانية إيرينا فوياشكوفا- سولورانو نائبة للممثل الخاص ومنسقة مقيمة في العراق.
وذكرت البعثة في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عين إيرينا فوياشكوفا-سولورانو من ألمانيا نائبة جديدة لممثله الخاص في العراق، في بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) ومنسقة مقيمة"، وأضافت، أن "سولورانو ستشغل أيضاً منصب منسقة الشؤون الإنسانية"، لافتة إلى أن "سولورانو تأتي خلفاً لمارتا رويداس من إسبانيا، والتي تقاعدت من الأمم المتحدة في أيار". 
وأشارت إلى أن الأمين العام أعرب عن امتنانه للخدمة الطويلة والمتفانية التي قدمتها رويداس للمنظمة.
وترفد فوياشكوفا-سولورانو هذا المنصب بأكثر من ثلاثة عقود من الخبرة العالمية في قضايا الهجرة واللاجئين، وتنسيق استجابات الأمم المتحدة الإنمائية والإنسانية، بما في ذلك منصب المنسقة المقيمة للأمم المتحدة في تركيا (2016- 2019) وفي صربيا (2013- 2016)، ومنذ آب 2019، عملت فوياشكوفا- سولورانو قائمةً بأعمال المدير الإقليمي لمكتب الأمم المتحدة للتنسيق الإنمائي لأوروبا وآسيا الوسطى في إسطنبول.
وفي الفترة 2010-2013، كانت فوياشكوفا- سولورانو مديرةَ إدارةِ الهجرة في المنظمة الدولية للهجرة (IOM) في جنيف، وشغلت منصب نائبةِ رئيسِ موظفي المنظمة الدولية للهجرة في عام 2009، وقبل ذلك، شغلت مناصب عُليا في المنظمة الدولية للهجرة في بانكوك وفيينا وجنيف ومانيلا.
فوياشكوفا-سولورانو حاصلة على شهادة الدبلوم في العلاقات الاقتصادية الدولية من الأكاديمية الدبلوماسية في فيينا ودرجة الماجستير في التاريخ والجغرافيا والقانون الدولي من جامعة فيينا وبكالوريوس في التاريخ وعلم الاجتماع والجغرافيا والعلوم السياسية من جامعة هايدلبرغ في ألمانيا. 
وتُجيد فوياشكوفا-سولورانو اللغات الإنجليزية والألمانية والتشيكية.