مساع لإلغاء ضريبة بطاقات الشحن في موازنة 2020

سياسية
  • 6-04-2020, 15:12
+A -A
كشفت لجنة الخدمات والإعمار النيابية عن وجود مساع لإلغاء ضريبة ال 20٪؜ على بطاقات الشحن في موازنة 2020.
وقال عضو اللجنة النائب علاء الربيعي لوكالة الأنباء العراقية (واع) إن "هناك توجهاً لإلغاء هذه الضريبة من على بطاقات شحن الموبايل في الموازنة العامة".
وشدد الربيعي على "ضرورة أن تكون هناك رقابة على شركات الهاتف النقال"، لافتاً إلى أن "خدمة الاتصالات تزداد رداءة كلما زاد بيع الخطوط".
وبين أن "عدد المشتركين في شركات الاتصال في العراق بلغ أكثر من 16 مليون مشترك"، مشيراً إلى أن "الديون المترتبة على تلك الشركات تصل إلى ما يقارب 475 مليون دولار".
وأضاف الربيعي أن  قطاع الاتصالات يجب أن يكون عاملاً أساسياً في موازنة الدولة وان تكون الخدمة المقدمة جيدة".
وتابع أن "سعات الإنترنت تسرق وتباع ولقد تم تخصيص مبالغ لمشروع بوابات النفاذ التي تحد من تهريب سعات الإنترنت"، منوهاً بأن "هنالك منفذين للتهريب ،الأول عن طريق كركوك والثاني عن طريق الحدود العراقية الإيرانية عن طريق إحدى الشركات".
يشار إلى أن المادة (33 / أ ) من موازنة العام 2015 قد نصت على ( فرض ضريبة المبيعات على كارتات تعبئة الهاتف النقال وشبكات الإنترنيت بنسبة (20%) من قيمة الكارتات وبنسبة (15%) على شراء السيارات بكافة أنواعها وتذاكر السفر و300% على السكائر والمشروبات الكحولية وعلى وزارة المالية إصدار التعليمات اللازمة لتطبيق أحكام هذه الفقرة في عموم العراق.