الكهرباء تكشف عن خططها لشهر رمضان والصيف المقبل

محلي
  • 3-04-2020, 14:05
+A -A
كشفت وزارة الكهرباء، عن خططها لإنتاج الطاقة الكهربائية خلال شهر رمضان المبارك وموسم الصيف المقبل.
وقال المتحدث باسم الوزارة، أحمد العبادي في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "هناك خططاً سنوية تعمل عليها وزارة الكهرباء، يتم إعدادها من شركاتها العامة (النقل والإنتاج والتوزيع)"، مبيناً أن"هذه الخطط تقوم على أساس تنفيذ المشاريع الاستراتيجية، وتأهيل الوحدات المتوقفة وصيانة بعض المحطات التوليدية الطارئة".
وأضاف العبادي أن "الوزارة تمتلك ما يسمى بالتوليد البارد بواقع 2000 ميغا واط، جاهز للدخول الى الخدمة، الذي سيسهم بزيادة ساعات تجهيز الطاقة خلال شهر رمضان المبارك، وكذلك في موسم الصيف المقبل الذي يعد فترة الذروة"، لافتاً إلى أنه "توجد خطط لدى وزارة الكهرباء بزيادة ساعات التجهيز خلال شهر رمضان المبارك والصيف المقبل في حال تم تمديد حظر التجوال".
وأكد أنه "خلال فترة الحظر، هناك الكثير من الدوائر والمعامل الحكومية والخاصة التي تستهلك طاقات كهربائية عالية، شبه معطلة، وهذا ما يزيد من ساعات تجهيز الطاقة للمواطنين خلال فترة الحظر"، داعيا ً"المواطنين الى الالتزام بالترشيد وعدم الإسراف في استهلاك الطاقة الكهربائية، من خلال إطفاء الأجهزة غير الضرورية والإنارة خلال فترة النهار للمساهمة في زيادة ساعات التجهيز".
وتابع أن "الوزارة تستغل الموسم المعتدل لإجراء صيانات للوحدات التوليدية ولشبكات التوزيع وفك الاختناقات في الطاقة"، مشيراً إلى أن "ما يمر به البلد حاليا من تفشي وباء كورونا ووجود موازنة طوارئ بسبب انخفاض أسعار النفط ربما سيؤثران في مشاريع الوزارة، لاسيما الاستثمارية.
وأوضح العبادي أن"هناك شركات أجنبية عالمية تعمل في العراق بمجال الطاقة ،منها آسيوية وأميركية وألمانية ، إلا أن بعض عناصر تلك الشركات انسحبت بسبب الظروف الراهنة"، مؤكداً أن"وزارة الكهرباء أعدت خطة طوارئ ،وخطة بديلة للفترة المقبلة". 
ولفت إلى أن"الوزارة الآن وبموسم الاعتدال الذي تكون فيه الأحمال على الطاقة معتدلة، تنتج نحو 13 ألف ميغا واط ،وتجهز بواقع 24 ساعة يومياً لجميع المحافظات ،باستثناء محافظتي صلاح الدين ونينوى ،نظراً لوجود مشاكل فنية بسبب تعرض المحافظتين لأعمال تخريب في إبان سيطرة عصابات داعش الارهابية.
وبشأن تجهيز المحطات الكهربائية بالوقود خلال فترة حظر التجوال، أكد العبادي أن هناك تعاوناً كبيراً وعالي المستوى مع وزارة النفط لتجهيز المحطات التوليدية بالوقود، مشيراً الى أن هناك غرفة عمليات مشكلة بين وزارات الكهرباء والنفط والموارد المائية لإدامة العمل في الطاقة الكهربائية.