محافظ بغداد يعلن إنشاء مستشفى دعماً لمواجهة فيروس كورونا

محلي
  • 23-03-2020, 13:56
+A -A


بغداد- واع
أعلن محافظ بغداد المهندس محمد جابر العطا، إنشاء مستشفى جديد ملاصق لمستشفى ابن الخطيب في جانب الرصافة والذي يأتي ضمن الاستعدادات الجارية لمواجهة فيروس كورونا.
وذكر بيان للمحافظة تلقته وكالة الأنباء العراقية( واع)، أن "العطا عقد اجتماعاً موسعاً في دائرة صحة الرصافة، أعقبته زيارة ميدانية إلى مستشفى ابن الخطيب رافق المحافظ فيها وكيل وزارة الصحة والبيئة الدكتور جاسم الفلاحي ومدير عام دائرة صحة الرصافة الدكتور عبد الغني الساعدي والملاك الهندسي لوزارة الصحة وصحة الرصافة".
وقال العطا: إن "الدولة مستنفرة بجميع مؤسساتها، وأن اجتماع اليوم مهم لبحث كيفية التعامل مع مستجدات فيروس كورونا وتهيئة مستشفيات ومواقع لحجر المصابين والملامسين"، مثمناً في الوقت ذاته "مبادرة رئيس مجلس النواب السيد محمد الحلبوسي ونواب وشيوخ عشائر الأنبار بالتبرع لإنشاء مستشفى في جانب الرصافة وربما آخر في جانب الكرخ".
وأضاف العطا، أن "الزيارة لمستشفى ابن الخطيب تأتي لتطبيق مبادرة أهالي الأنبار بإنشاء مستشفيات حديثة وسريعة"، موضحاً "أن المباشرة تمت على أرض مجاورة لمستشفى ابن الخطيب وسيتم إنجاز المستشفى الجديد خلال ٢٠ يوماً يتم إنجازها لتكون موقعاً رديفاً لعلاج المصابين بفيروس كورونا والعناية بهم والذي يأتي أيضا ضمن مقررات خلية الأزمة وتوصيات منظمة الصحة العالمية بتهيئة مواقع حجر صحي استعداداً لمواجهة أسوأ الاحتمالات وفقاً لمقررات خلية الأزمة وتوصيات منظمة الصحة العالمية". 
وأشاد "بالدور الكبير لرئيس وأعضاء خلية الأزمة وجميع المؤسسات الصحية والأجهزة الأمنية والدوائر الساندة"، مشدداً  على "ضرورة الالتزام بحظر التجوال والحجر المنزلي لقطع سلسلة انتقال المرض والانتهاء من هذا الوباء".
من جهته، قال وكيل وزارة الصحة والبيئة الدكتور جاسم الفلاحي: إن "وزارة الصحة تعمل وفقاً لمقررات خلية الأزمة ومع محافظ بغداد كفريق وطني مشترك لاتخاذ جميع الإجراءات والاستعدادات لمواجهة الوباء"، لافتاً إلى أن "الاجتماع مهم للاطلاع على آخر الاستعدادات وخارطة الانتشار الوبائي واتخاذ التدابير اللازمة في العاصمة بغداد".
وأكد "على ضرورة الالتزام بحظر التجوال لكسر سلسلة انتقال الوباء عن طريق بقاء المواطنين في منازلهم".
من جانبه أشار الدكتور عبد الغني الساعدي إلى أنه "ولغاية اليوم تم تسجيل ٥٦ إصابة بجانب الرصافة، وأن الموقف الوبائي إلى الآن مستقر ويعتمد بالدرجة الأساس على التزام المواطنين بالحجر المنزلي".
ولفت الساعدي إلى أنه، "في حالة التزام المواطنين بالحظر والحجر الصحي خلال أسبوعين فقط فسيعلن العراق خلوه من الوباء".