حملة دعم المنتج المحلي.. إقبال مفرح على طماطم الزبير

اقتصاد
  • 29-12-2019, 13:01
+A -A

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
البصرة- واع- صبا سامي

أعلنت مديرية زراعة البصرة ، اليوم الاحد، نجاحها بمكافحة -آفة اللفحة – التي أصابت محصول الطماطم في مزارع الزبير جراء التغيرات المناخية ،مشيرة الى انها بدأت بتسويق المحصول الى المحافظات الوسطى والجنوبية بفضل دعم المواطنين ومنع المنافذ الحدودية دخول المحصول من دول الجوار.

وقال رئيس قسم التخطيط  في مديرية زراعة البصرة علي سالم لوكالة الانباء العراقية (واع) : إن "وزارة الزراعة تواصل دعمها للمنتجات الوطنية وتم تسليم الفلاحين في مناطق سفوان والزبير بالاسمدة والمبيدات لزيادة انتاج محصول الطماطم ،الا ان تغيرات المناخ والرياح والامطار ادت الى اصابة المحصول بآفة اللفحة وهي نوع من الفطريات التي توثر في نوعية الانتاج".

واضاف أن " الهيأة العامة لوقاية المزروعات في مديرية زراعة البصرة نفذت حملة لمكافحة الآفة وتوزيع المبيدات بين المزارعين للحد من انتشارها ونجحت في القضاء عليها وزيادة انتاج المحصول وتسويقة الى المحافظات الوسطى والجنوبية".

وتابع سالم أن " الاجراءات التي اتخذتها وزارة الزراعة وهيأة المنافذ الحدودية في منع دخول المحاصيل الزراعية المنتجة محليا مع تشجيع المواطنين للمنتجات المحلية ادى الى زيادة المساحات المزروعة من الطماطم في مناطق سفوان والزبير ،فيما تتم دراسة لاضافة مساحات جديدة في خطة العام المقبل لتغطية احتياجات السوق المحلية ومنع استيرادها من دول الجوار نتيجة الاقبال المفرح لطماطم الزبير في جميع المحافظات".

وكانت وزارة الزراعة قد اصدرت نهاية الشهر الماضي قائمة بـ (22) محصولاً زراعياً ( الرزنامة الزراعية) لمنع استيرادها نظرا لتوفرها محليا وتشمل الطماطم والخيار والباذنجان والقرنابيط والشجر...وغيرها لدعم الانتاج المحلي وتشجيع الفلاحين على زيادة الانتاج والاهتمام بنوعيته.