مراسلنا: صالح ينتظر إجابة البرلمان بكتاب رسمي لتكليف مرشح الكتلة الأكبر

سياسية
  • 23-12-2019, 11:36
+A -A

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
بغداد – واع

افاد مراسل وكالة الانباء العراقية (واع)المتواجد حاليا في قصر السلام ببغداد بان رئيس الجمهورية ينتظر جواب رئاسة البرلمان بشان تحديد الكتلة الاكبر ومرشحها.

وقال المراسل نقلا عن رئاسة الجمهورية ،اليوم الاثنين، ان " رئيس الجمهورية برهم صالح ينتظر اجابة رئاسة مجلس النواب بكتاب رسمي يحدد فيه الكتلة الاكبر واسم مرشحها لرئاسة الحكومة الجديدة".

واضاف ان "صالح وفق الدستور سيكلف فورا اسم مرشح الكتلة الاكبر حال تم ارساله من قبل رئاسة البرلمان ولايمكن ان يعتمد طلبات الكتل السياسية واسماء مرشحيها".

واحال رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح، في وقت سابق، جواب المحكمة الاتحادية بشأن الكتلة الاكبر الى مجلس النواب.

وذكر مراسل وكالة الانباء العراقية (واع)، أن "رئيس الجمهورية  الدكتور برهم صالح طلب من مجلس النواب تحديد الكتلة الاكبر لتقديم مرشحها لرئاسة الوزراء".

وكانت المحكمة الاتحادية العليا قد أصدرت ، يوم أمس، بياناً بشأن الكتلة الأكبر اعتمدت فيه كتابها الصادر في 25/3/ 2010 واكدت فيه، أن تعبير ( الكتلة النيابية الأكثر عدداً ) الواردة في المادة (76) من الدستور تعني :أما الكتلة التي تكونت بعد الانتخابات من خلال قائمة انتخابية واحدة, أو الكتلة التي تكونت بعد الانتخابات من قائمتين أو أكثر من القوائم الانتخابية ودخلت مجلس النواب وأصبحت مقاعدها بعد دخولها المجلس وحلف اعضاؤها اليمين الدستورية في الجلسة الأولى الأكثر عدداً من بقية الكتل, فيتولى رئيس الجمهورية تكليف مرشحها بتشكيل مجلس الوزراء طبقاً لأحكام المادة (76) من الدستور وخلال المدة المحددة فيها.