التجارة تؤكد سعيها لتوسيع برنامج البطاقة الإلكترونية

---
  • 18-12-2019, 12:46
+A -A
أكد وزير التجارة، الدكتور محمد هاشم العاني، اليوم الأربعاء، توسيع مشروع برنامج البطاقة الالكترونية الذكية لتجهيز مفردات البطاقة التموينية لأكثر من عشر محافظات .
وذكرت الوزارة، في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع) : إن"وزير التجارة الدكتور محمد هاشم العاني التقى في مكتبه مع فريق منظمة الغذاء العالمي لمناقشة التقارير والإجراءات التي توصل إليها فريق المنظمة ووزارة التجارة في إنجاز مشروع البطاقة الإلكترونية لتجهيز المواطنين بحصصهم التموينية وطرح التحديات والإشكاليات التي ترافق إنجازه لغرض وضع الحلول لتلافيها وفق معايير منظمة واتفاقيات موقعة بين الوزارة والمنظمة".
وأشار العاني الى أن "الوزارة ومن خلال دائرة التخطيط والمتابعة وبالتنسيق مع منظمة الغذاء العالمي مستمرة بأخذ بصمات المواطنين لإنجاز مشروع البطاقة التموينية وذلك لتلافي السلبيات والقضاء على الفساد التي تحدث في ملف تجهيز الحصص التموينية من خلال حصر الأسماء الوهمية للعوائل غير الموجودة والموجودين خارج العراق فضلاً عن السعي في إتمام صيغته النهائية في عموم محافظات البلاد".
من جانبه، أكد رئيس فريق منظمة الغذاء العالمية أنه "تم تطوير البرنامج على الهواتف المحمولة وتحت مسمى ( تمويني ) لإفادة المواطنين بالتواصل مع دائرة التخطيط والمتابعة وإجراءات الحذف والإضافة من دون مراجعة".
وأشار إلى أنه "سيتم إعداد تقرير مفصل عن تجربتهم في العراق وماهي النتائج والمعوقات والتحديات التي رافقت هذا البرنامج وسبل معالجتها".
هذا ومن الجدير بالذكر أن البطاقة الالكترونية الذكية هي واحدة من المشاريع التي تعمل عليها الوزارة مع منظمة الغذاء العالمي والعراق لا يتكلف بها وإنما هي منحة من قبل المنظمة وذلك للعمل على بيئة تجريبية في بغداد وإحدى الدوائر التموينية في كردستان إضافة إلى العمل على تعميمها في باقي محافظات البلاد .