المحافظات العراقية تشهد استقراراً أمنياً والدوائر تنتظم في الدوام الرسمي

تحقيقات وتقارير
  • 11-12-2019, 10:36
+A -A
شهدت محافظات ومدن العراق صباح اليوم الاربعاء هدوءاً ملحوظاً مع افتتاح الطرق والجسور المغلقة ما سمح بنظام سير انسيابي سلس ،فيما انتشرت القوات الامنية من الشرطة المحلية والاتحادية والنجدة في مواقعها لاداء واجباتها لحفظ الامن مع استمرار التظاهر السلمي في المواقع المحددة.    
وقالت مراسلة (واع) في البصرة :إن " المحافظة تشهد حاليا استقرار في الوضع الأمني والخدمي والقطاعات الاخرى مع افتتاح جميع التقاطعات والطرق أمام حركة المركبات والمواطنين بما فيها الطرق الخارجية التي تؤدي الى المنافذ الحدودية والموانئ ، كذلك الطرق المحيطة بساحة البحرية وهي ساحة الاعتصام والتظاهر رغم وجود أعداد كبيرة من المتظاهرين الماكثين منذ ايام فيها"،واضافت  أن " جميع المؤسسات والدوائر الحكومية والمحال التجارية والأسواق تشهد انتظام الدوام فيها مع انسيابية المراجعين ،باستثناء جامعات البصرة ( جامعة كرمة علي ومجمع باب الزبير ) إذ لايزال جميع الطلبة مضربين عن الدوام الرسمي حتى تحقيق المطالب ".
الامر ذاته ينطبق في محافظة كربلاء المقدسة التي تشهد حسب مراسلنا أجواء هادئة مع عدم وجود قطع للشوارع والمجسرات مع انتشار واضح للقوات الأمنية المشتركة (الشرطة والنجدة والمرور) في شوارع وأحياء المدينة فضلا عن تامين ساحة التظاهرات في (فلكة التربية) وتامينها من قبل القوات الأمنية إلى جانب انتشار رجال العشائر قرب سيطرات مداخل المحافظة.
وفي ذي قار أفاد مراسلنا ،بأن الهدوء يسودها حيث فتحت اغلب الطرق والجسور باستثناء  جسر الزيتون مازال مغلقا حدادا على شهداء المحافظة.
على الصعيد نفسه اكد مراسلنا في واسط ،،أن "الحياة طبيعية في مدينة الكوت من ناحية انتظام الدوام في دوائر الدولة الخدمية والمالية والصحية باستثناء المدارس التي لا تزال معطلة"،موضحا ان "جميع الجسور في المحافظة مفتوحة امام حركة العجلات".
من جانبه ،اكدت شرطة محافظة بابل حسب بيانها ،انها  لم تسجل  اي حالة غلق لطرق رئيسة او فرعية وان حركة السير تسير بصورة طبيعية "،لافتة الى أن " المفارز  الأمنية مازالت تحيط بساحة التظاهرات للحفاظ على سلامة المتظاهرين السلميين".
وفي محافظة النجف الاشرف اكد مراسلنا ،ان الاستقرار الامني يسود شوارعها مع انتشار للقوات الامنية "موضحا ،ان "حركة المركبات طبيعية في جميع الطرق و الجسور باستثناء جسر الإسكان الذي مازال مغلقا منذ بداية التظاهرات وحتى الآن".
واضاف ان " ساحات التظاهر مؤمنة لوجود تعاون مشترك بين المتظاهرين و القوات الأمنية "،مبينا ،أن " الدوائر الحكومية عادت الى  الدوام الرسمي عدا الدوائر القريبة من ساحات التظاهر حيث لازالت مغلقة ".
وتابع مراسلنا ،ان " حركة الزائرين في المدينة القديمة عادت على ما كانت عليه سابقا والأسواق التجارية والمحال القريبة من مرقد الإمام علي عليه السلام عادت لنشاطها فيما لم يتوقف مطار النجف الأشرف الدولي عن تسير رحلاته ".