موسع.. وزير الصحة يكشف عن عدد شهداء أحداث التظاهرات ويؤكد عدم وجود أي مادة سامة في الغاز المسيل للدموع

سياسية
  • 24-11-2019, 12:33
+A -A

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
 بغداد- واع

استضافت لجنة حقوق الإنسان برئاسة النائب أرشد الصالحي بحضور أعضائها، اليوم الأحد، وزير الصحة جعفر علاوي، لمناقشة تأمين الواقع الطبي للمتظاهرين.

وذكر بيان للجنة تلقته (واع) أن "الصالحي وجه عدة تساؤلات لوزير الصحة عن عدد الشهداء والجرحى في المستشفيات الحكومية والأهلية الذين سقطوا في التظاهرات منذ بداية شهر تشرين الأول الماضي، وحتى الآن، إضافة الى الكشف عن نوعية الغاز المستخدم في تفريق المتظاهرين وعدد المفارز الطبية المتواجدة في ميدان ساحة التحرير".

من جانبه، ذكر وزير الصحة أن عدد الشهداء بلغ  (111) من المتظاهرين والقوات الأمنية، مشيراً إلى تشكيل لجنة وزارية للتحقق من طبيعة الغاز المسيل للدموع والتي كشفت عن عدم وجود اي مادة سامة في الغاز وهو طبيعي ويستخدم للتدريب احياناً، مبينا أن الوزارة وزعت مفارز طبية في ساحات التظاهرات لتوفير الاسعافات للمتظاهرين السلميين.

وأضاف البيان أن "اللجنة النيابية أكدت على ضرورة رفدها بالتقارير الخاصة بالواقع تأمين الحاجات الطبية للمتظاهرين والتعاون بين الطرفين"، مشددة على أن الجانب الصحي حق من حقوق الأنسان العراقي ولايجوز إهماله".

وحثت اللجنة، بحسب بيانها، على ضرورة تواصل وزارة الصحة مع مفوضية حقوق الإنسان والتعاون معها من خلال رفدها بالتقارير الخاصة بالوزارة لأن دورها الرقابي يحملها مسؤولية حماية حقوق الإنسان".