بطولة كاس الخليج العربي بريق الماضي وتقنية الحاضر

رياضة
  • 24-11-2019, 09:23
+A -A
تترقب الجماهير الرياضية الخليجية انطلاق الحدث الاهم  في المنطقة يوم السادس والعشرين من الشهر الجاري وهو بطولة  كاس الخليج العربي في نسختها الرابعة والعشرين والتي تضيفها العاصمة القطرية الدوحة للمرة الرابعة في تاريخها وتستمر حتى الثامن من شهر كانون الاول المقبل .
ولدت فكرة البطولة نهاية عقد الستينيات من القرن الماضي بمشاركة اربعة منتخبات وهي الكويت والبحرين والسعودية وقطر، تقام البطولة كل سنتين، حيث أقيمت النسخة الأولى عام 1970 في البحرين، ليصبح منتخب الكويت أول من يحرز اللقب بعد إحرازه للعلامة الكاملة بتغلبه على المنتخبات الثلاثة الأخرى المشاركة آنذاك، قطر والسعودية والبحرين.
وفي البطولة التي تلتها عام 1972م دخل منتخب الإمارات البطولة، وفي الدورة الثالثة دخل منتخب سلطنة عُمان ، ثم دخل منتخب العراق البطولة الرابعة ليكتمل عدد المنتخبات الخليجية العربية المشاركة في كأس الخليج العربي عام 1979 والذي فاز منتخب العراق بلقبها، لينهي الإحتكار الكويتي للبطولة والذي تمكن من احراز لقبها ثلاث مرات بنسخها الـ (5،7،9) .
انسحب كلاً من المنتخب السعودي والمنتخب العراقي من بطولة 1990 المقامة في الكويت  وفي بطولة 1992 مُنع منتخب العراق من اللعب في البطولة بسبب الحرب الخليجية الثانية  وفاز بالبطولة منتخب قطر ليكسر الإحتكار العراقي - الكويتي للبطولة الذي ظل 22 عاما.
وفي 2003 انضم المنتخب اليمني للبطولة بالرغم من أن اليمن ليست مطلة على الخليج العربي، وفي بطولة 2004 عاد منتخب العراق للبطولة ، ليصبح عدد المنتخبات المشاركة 8 منتخبات ، وجرى تغيير في نظام البطولة حيث اصبحت البطولة تُلعب بنظام مجموعتين ودور خروج مغلوب. 
وسيحتضن استاد خليفة الدولي جميع مباريات البطولة ، حيث أُعيد افتتاحه في شهر ايار من عام 2017 بعد أن خضع لعملية تطوير شاملة بهدف تأهيله لاستضافة مباريات من بطولة كاس العالم 2022. وسبق لهذا الاستاد التاريخي، الذي تحتضنه مؤسسة أسباير زون، استضافة كأس الخليج العربي والألعاب الآسيوية وبطولة  كأس أمم آسيا. وقد جُهز استاد خليفة الدولي الذي استضاف بطولة العالم لألعاب القوى مؤخراً بتقنية التبريد المبتكرة وغيرها من التقنيات الحديثة التي تسمح بتشغيله طوال العام، وتمتاز هذه النسخة من البطولة بادخال تقنية الفيديو المساعد (فار) والتي تعتبر من احدث التقنيات في عالم الساحرة المستديرة .
وسبق لمنتخب قطر أن توج باللقب مرتين على أرضه في عامي 1992 و2004 ومرة ثالثة عام 2014 حين احتضنت العاصمة السعودية الرياض احداث البطولة.