وزير التخطيط يعلن التعاقد مع 4 شركات عالمية لفحص السلع المستوردة

محلي
  • 20-11-2019, 09:31
+A -A
أعلن وزير التخطيط نوري صباح الدليمي، اليوم الأربعاء، التعاقد مع 4 شركات عالمية لفحص السلع والبضائع المستوردة للعراق في بلد المنشأ.
جاء ذلك خلال رعاية نوري الدليمي لمراسم توقيع تراخيص الفحص مع الشركات الفاحصة الذي وقعه رئيس الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية حسبن علي داود مع ممثلي الشركات الفاحصة .
وقال الدليمي في بيان لوزارة التخطيط تلقته وكالة الانباء العراقية(واع): أن "البرنامج الجديد للفحص الذي ستتولاه ٤ شركات عالمية سيبدأ في مطلع العام المقبل ويستمر لمدة ٣ سنوات"، مؤكدا "شمول جميع المنافذ الحدودية البرية والبحرية والجوية ، بآليات هذا البرنامج".
وأضاف ان "عمليات الفحص للسلع المستوردة ستكون وفقا للمواصفات القياسية العراقية واعتماد المعايير العالمية".
من جانبه اوضح رئيس الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية حسين علي داود، ان "هنالك ١٩ شركة تقدمت للحصول على ترخيص الفحص، وبعد جولات عديدة واجراءات قانونية وإدارية، استغرقت ٦ اشهر، تم اختيار ٤ شركات مستوفية للشروط المطلوبة".
وأوضح ان "هذه الشركات تعد من الشركات العالمية المعروفة في مجال الفحص وتنتشر في كل بلدان العالم، وسيستمر العقد ثلاث سنوات بدءًا من عام ٢٠٢٠  لغاية عام ٢٠٢٢".
وأشار إلى أن "الشركات الفاحصة ستبدأ بدفع  اجور الترخيص للجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية والتي ستمثل ايرادا مهما سيستثمر في عمليات تطوير عمل الجهاز  وملاكاته".