انشاء خط 132 kvونصب محطة كهرباء سعة 45 MVA ناحية سفوان

تحقيقات وتقارير
  • 21-08-2019, 06:41
+A -A
افتتح رئيس مجلس محافظة البصرة صباح البزوني ،محطة سفوان المتنقلة ١٣٢/٣٣ ك ف وخط الضغط العالي المغذي والذي يعد اول مصدر ضغط عالي يغذي الناحية الى جانب نصب وتشغيل محطة متنقلة ١٣٢/٣٣ ك ف جديدة سعة 45MVA .    
وذكر بيان صدر عن مجلس محافظة البصرة ،تلقته وكالة الانباء العراقية (واع)،أن "البزوني افتتح محطة سفوان المتنقلة 132/33 مع خط الضغط العالي المغذي لها بحضور مدير عام نقل الطاقة في الجنوب المهندس زياد علي فاضل ورئيس لجنة الكهرباء في مجلس المحافظة مجيب الحساني ومدير ناحية سفوان طالب الحصونه ومدير مركز السيطرة الجنوبي المهندس اسعد محير والكادر المتقدم في نقل الطاقة / الجنوب".
ونقل البيان عن البزوني،قوله خلال حفل الافتتاح، إن "هذ المشروع المهم والذي انجزته ملاكات نقل الطاقة في الجنوب جاء نتيجة التناغم والانسجام بين الحكومة المحلية والحكومة الاتحادية"، مشيرا الى أن "الصلاحيات التي منحت لمدير عام نقل الطاقة قد سهلت بشكل كبير سرعة تنفيذ مشاريع الكهرباء في محافظة البصرة والجنوب بصورة عامة، والتي من خلالها استطعنا ان نحل اكثر من٩٠% من مشكلة الكهرباء في محافظة البصرة".
 واضاف ،أن " رئيس مجلس المحافظة قدم كتاب شكر وتقدير للمدير العام وملاكات مشاريع الكهرباء تثمينا لجهودهم في انجاز مشاريع محافظة البصرة وما حققته من تقدم كبير في تجهيز المحافظة بالطاقة الكهربائية" .
من جانبه  بين مدير مشاريع الكهرباء ،أن "المشروع الجديد تضمن انشاء خط 132 ك ف ونصب محطة متنقلة سعة 45 ام في اي لأول مرة في ناحية سفوان ، والذي اسهم في حل المشاكل التي تعاني منها ناحية سفوان، ومنها بعد خطوط نقل الطاقة عن الناحية وضعف الفولتية المجهزة للمواطنين".
 واوضح ، أن "الصلاحيات التي منحت له من قبل رئيس مجلس الوزراء ووزير الكهرباء والتعاون الكبير من قبل حكومة البصرة المحلية اسهم في تخطي الروتين وسرعة انجاز المشاريع وحل مشاكل تجهيز الطاقة في محافظة البصرة بنسبة تعدت 90% "، لافتا ،أن " ساعات التجهيز وصلت من 22 الى 23 ساعة تجهيز في اوقات الذروة".
 وتابع مدير المشاريع ،أن "الخط الجديد والمحطة المتنقلة اضافت اكثر من ٣٠ ميكا واط للناحية"، مبينا ،ان "خطة عام ٢٠٢٠ تتضمن انشاء محطة ثابته في نفس الموقع ".
يذكر ان المشروع تضمن انشاء خط (خور الزبير-سفوان -1B) 132KV سعة 246MVA ) والذي يعد اول مصدر ضغط عالي يغذي ناحية سفوان الى جانب نصب وتشغيل محطة متنقلة ١٣٢/٣٣ ك ف جديدة سعة 45MVA .