النفط : نهدف الى استثمار الغاز من (5) حقول نفطية وبطاقة تصل الى 600 مقمق

اقتصاد
  • 17-07-2019, 09:57
+A -A
أكد نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط ثامر الغضبان، اليوم الاربعاء، على اهتمام الحكومة والوزارة باستثمار الغاز المصاحب للعمليات النفطية.
وقال الغضبان في كلمته خلال مؤتمر صحفي عقب مراسيم التوقيع على مذكرة التفاهم لاستثمار غاز ارطاوي بين شركة غاز الجنوب وشركة هانيول (Honeywell) الامريكية، تلقت وكالة الانباء العراقية (واع) نسخة منه، ان "الحكومة والوزارة تسعى الى استثمار الغاز المصاحب للعمليات النفطية من خلال المشاريع الواعدة وبما يعزز من الانتاج الوطني لهذه الثروة ويقلل حرق الغاز حفاظاً على البيئة".
واوضح ان "الوزارة ومن خلال خططها الرامية لإستثمار الغاز من حقول عديدة فانها اليوم تحقق خطوة مهمة في هذا الاطار لتعزيز الانتاج الوطني من هذه الثروة وتوفير كميات جيدة من الغاز الجاف لرفد محطات الطاقة الكهربائية والغاز السائل والمكثفات لأغراض الاستخدام الداخلي والتصدير".
من جانبه افاد السفير الامريكي في بغداد "ماثيو تولر، ان "الشركات الامريكية ومنها شركة هانيول تعمل بجد على المشاركة في تطوير استثمارات جديدة بعيدة المدى ومنها مشروع استثمار غاز ارطاوي الذي يهدف الى تعزيز الاقتصاد العراقي من خلال زيادة القدرات المحلية لانتاج الطاقة في العراق باحدث التكنلوجيا المتطورة ، فضلاً عن توفيره الاف فرص العمل والتقليل من التلوث البيئي". 
بدوره قال مدير عام شركة غاز الجنوب حيان عبد الزهرة ان "هذا المشروع يعد من المشاريع المهمة لاستثمار الغاز في عموم البلاد وفي محافظة البصرة بشكل خاص حيث يهدف الى استثمار الغاز بطاقة تصل الى (300 ) مقمق مليون قدم مكعب قياسي باليوم وصولاً الى (600) مقمق مليون قدم مكعب قياسي باليوم في المرحلة الثانية للمشروع بما يعزز الانتاج الوطني من الغاز". 
كما وافصح المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد ان "هذا المشروع يأتي ضمن خطط وزارة النفط لايقاف حرق الغاز وتحويل الطاقة المحروقة والمهدورة الى طاقة مفيدة ترفد محطات الطاقة الكهربائية بكميات كبيرة من الغاز وتقدر الفترة الزمنية للمرحلة الاولى قرابة (36 ) شهراً". 
واضاف جهاد ان "هذا المشروع يستثمر الغاز من (5) حقول كبيرة وهي (مجنون، غرب القرنة، اللحيس، الطوبة، الصبة )"، لافتا الى ان "المرحلة المقبلة ستشهد التوقيع على عدد من عقود استثمار الغاز تعزيزاً للانتاج الوطني من هذه الثروة".